محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

بدء أعمال المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني لمكتبة الأردنية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا

بدأت في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني، الذي نظمته وحدة المكتبة بشكل مدمج بعنوان "التحول الرقمي في ثقافة البحث العلمي".

ويهدف المؤتمر إلى ابراز أثر التكنولوجيا الرقمية على دور المكتبات في منظومة البحث العلمي، ومدى مرونة تلك المكتبات وقدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها، وتوفير الفرصة لالتقاء الباحثين والمهنيين والمطورين والناشرين للتواصل وتبادل المعارف والخبرات في مجال النشر الإلكتروني وتأثيره على المؤسسات التعليمية، وعلى مسيرة البحث الأكاديمي ككل.

وقال رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر، انّ التحول الرقميّ، واستخدام التقنيات الرقمية لتحويل منتجات وخدمات المكتبة وعملياتها، يجب أن يصاحبها بشكل أساسيّ ثقافة رقمية مناسبة،ومعرفة وتحديد خصائص هذه الثقافة وتوصيفها وتحديد أبعادها وكيفية التعامل معها. وأكد عبيدات أنّ الرقمنة، هي أصل التحولات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسة في مجتمعنا الآن وفي المستقبل، مبينا أن التقنيات المبتكرة كالأتمتة، والذكاء الاصطناعيّ تتمتع بإمكانيات اجتماعية واقتصادية هائلة، وان تحقيق النجاح في هذا التحول يتطلب دعما كبيرا وثقة في طريقة استخدام التقنيات الرقمية. وتحدث أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، عن دور الاتحاد الذي يُعنى بتنسيق جهود الجامعات العربية وتهيئة البيئة الأكاديمية المناسبة لتبادل الأفكار والخبرات في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون مع المؤسسات التعليمية من أجل تعزيز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية، والسعي للارتقاء بالنتاج العلمي العربي إلى مصافّ العالمية، متطرقا إلى رؤية الاتحاد وخطته الاستراتيجية وأهدافه وتطلعاته وأنشطته وإنجازاته على مختلف الصعد.

وقالت ممثلة مكتب اليونيسكو في عمّان، مين جونغ كيم، ان المكتب يواصل نشاطاته في مجال دعم وتعزيز نظام التعليم في الأردن لتوفير خدمات التعليم بفعاليّة في جميع أنحاء المملكة، لاعتباره أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر مدير المكتبة الجامعة الاردنية، الدكتور مجاهد الذنيبات، إن المؤتمر، الذي يستمر يومين، يضمُّ أربع حلقات نقاشية وعلمية، وجلستين علميتين تسلط جميعها الضوء على قضايا هامة في مجال الوصول الحر للمعلومات وانعكاساته على البحث العلمي، إضافة لدور المكتبات في التعليم والتعلّم الإلكتروني ومواجهة الأزمات.

كما تناقش جلسات المؤتمر بحسب الذنيبات، أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المكتبات ومختلف مجالات التعليم، ومسألة إدارة المعلومات المتعلّقة بالوباء، وكثير من القضايا الهامة في مجال أخلاقيات المعلومات والتحول إلى الكتب ومصادر المعلومات الرقمية.

ويشارك في المؤتمر متخصصون،في المجال الأكاديمي، وعلم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام وفي مجال النشر الأكاديمي من الاردن وعدد من الدول العربية والأجنبية، إضافة لشركات رائدة في مجال النشر الرقمي ومؤسسات عريقة كاتحاد الجامعات العربية واليونسكو وجامعة السلطان قابوس.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress