محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

أول «11» معلمة في تاريخ الأردن

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
آخر الأسبوع - وليد سليمان

هو كتاب وثائقي ومرجعي مهم من سلسلة الأوائل في تاريخ الاردن، صدر عام 2016 بالتعاون ما بين جامعة العلوم الاسلامية العالمية الاردنية ودائرة المكتبة الوطنية الأردنية وكان بعنوان: (أول مئة معلم)، وفريق اعداد هذا الكتاب كان يتألف من د.عبدالحليم الهروط ود.محمد فلاح الخوالدة ومراد الشياب واحمد العلاونة.

ومما جاء في مقدمة هذا الكتاب بقلم محمد يونس العبادي المدير العام السابق لدائرة المكتبة الوطنية:

يحتوي هذا الكتاب على العديد من الوثائق المتعلقة بأول مئة معلم» ذكوراً وإناثاً» ممن عملوا في حكومة الشرق العربي (شرقي الاردن) متضمناً نبذة عن تراجمهم ومرفقة بصور وثائقية منذ تأسيس الامارة وحتى العام 1925،حيث يقدم هذا الكتاب اضافة جديدة للدراسات التاريخية المتعلقة بتاريخ الدولة الاردنية ونشأتها.

وأهمية هذه الوثائق من خلال الكتاب تكمن في انها تلقي الضوء على مسيرة التعليم وسيرة رجاله من الرعيل الاول، وترصد بدء النهضة التعليمية التي رافقت قدوم الملك عبدالله الاول المؤسس (الامير آنذاك) عام 1921، إذ شهدت امارة شرقي الاردن في فترة العشرينيات والثلاثينيات نهضة تعليمية تمثلت بفتح المدارس في المدن والارياف، بعد ان كانت قبل هذه الفترة لا تتجاوز اربع مدارس (رشيدية عُليا) في كل من اربد والسلط والكرك ومعان.

وكان المعلمون والمعلمات من مواليد عدة دول ومدن عربية كما ورد في الكتاب مثل: إربد, بعلبك, نابلس, الطفيلة, طولكرم, لبنان, مصر, دمشق, تونس, طرابلس الغرب, السلط, بغداد, الناصرة.

وكان من بين المئة معلم–احدى عشرة معلمة–مما يدل على اهتمام الهاشميين بتعليم الفتيات والاستفادة من خبراتهن منذ نشأة الدولة الاردنية.

وكأمثلة على المعلمات اللواتي عملن كمُدرسات في الاردن من ضمن أول مئة معلم ومعلمة نورد هنا بعض المعلومات عن بعضهن:

الاسم: ميسَّر فيضي بارود

مكان الولادة: بيروت

تاريخ الولادة: 1310هـ/1892م

الديانة: مسلمة

التابعية: عربية سورية

التعليم: المدرسة الرشدية في بيروت ودار المعلمات في اسطنبول

اللغات: العربية والتركية

العمل: مديرة مدرسة اناث السلط 21/8/1922م

مديرة مدرسة اناث عمان 1924م

مديرة مدرسة زين الشرف الثانوية في عمان

تقاعدت في 1/10/1953م

الاسم: آمنة علي أبو غنيمة

مكان الولادة: اربد

تاريخ الولادة: 1318هـ/1900م

الديانة: مسلمة

التابعية: شرق الاردن

التعليم: دار المعلمات في دمشق

اللغات: العربية والفرنسية

العمل: معلمة في مدرسة اناث الحصن 26/8/1922م

معلمة في مدرسة اناث اربد 1923م

مديرة مدرسة بنات جرش 1954- 1960

تقاعدت في العام 1961

منحها جلالة الملك الحسين وسام التربية والتعليم عام 1975



الاسم: ليا جريس حداد

مكان الولادة: الناصرة

تاريخ الولادة: 1306هـ/1888م

الديانة:مسيحية

التابعية: عربية فلسطينية

التعليم: في مدرسة البنات الروسية في الناصرة

اللغات: العربية والروسية

العمل: معلمة في مدرسة اناث عمان 1/12/1922م

معلمة في مدرسة الكرك 1925م

استقالت 1927م

الاسم: أولغا أسعد شقير

مكان الولادة: الشويفات بلبنان

تاريخ الولادة: 1317هـ/1899م

الديانة:روم ارثوذكس

التابعية: سورية

التعليم:مدرسة الشويفات الكبرى للبنات

اللغات: العربية والانجليزية

العمل:معلمة الخياطة والتطريز في مدرسة اناث عمان 3/1/1925م

استقالت في 1/9/1927م

أسماء أخرى للمعلمات:

- افلين نخلة حداد: تاريخ الميلاد 1906، معلمة سنة 1925.

- حليمة عارف جعفر: مكان الولادة دمشق, معلمة في إناث السلط ثم عمان أعوام 1922- 1923.

- سمية حنفي جارالله: مواليد 1908, معلمة عام 1923 وحتى 1965.

- فاطمة سعيد مراد: معلمة سنة 1923حتى عام 1935.

- ليا موسى ميخائيل يني: تاريخ الميلاد 1900, معلمة عام 1921 حتى العام 1960.

- أول معلمة للثانوية في الأردن

وعن مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي فقد وردت المعلومات التالية عن المعلمة الشهيرة زينب ابو غنيمة:

السيدة زينب علي أبو غنيمة هي أول فتاة أردنية التحقت بدار المعلمات في اول مدرسة ثانوية حكومية تم تأسيسها في عهد امارة شرقي الأردن عام 1922، لتصبح أول معلمة ثانوية ورائدة تربوية تمارس مهنة التربية والتعليم.

ولدت السيدة زينب في مدينة إربــد شمال الاردن عام 1905، حيث تلقت تعليمها في البيت بمساعدة اشقائها محمود ومحمد وحسن ابو غنيمة وهم المتعلمون والمثقفون جيدا, مما اهلها هذا التعليم المنزلي الخاص للالتحاق في دمشق بمدرسة (البيمارستان) عام 1919، حيث تخرجت بعد سنتين من الدراسة الثانوية لتعمل معلمة في مدرسة اناث عمّان وذلك في العام 1921–1922، حيث كان يقيم شقيقها الاكبر حسن ابو غنيمة, ولتكون أول معلمة أردنية تمارس مهنة التعليم الثانوي في ذلك الوقت.

ثم عملت كمعلمة في مدرسة «اناث اربد الثانوية» عام 1923 حيث ورد في مذكرات الناقد الراحل حسان ابو غنيمة في كتابه الصادر عام 1995 ص12 ما يلي: «وكانت الدار الجديدة التي سكنها اهلي مستأجرة من آل الناصر, وكانت قريبة من دارنا القديمة, وكان يحيط بها من الجهات الاربع الحديقة الرومانية القديمة التي يبلغ عمر اشجارها الالفي عام تقريبا, وخلفها تكمن مدرسة حسن كامل الصباح الثانوية والتي كانت من قبل مدرسة ثانوية بنات اربد, والتي ادارتها عمتي (زينب) لسنوات طوال, قبل ان تنتقل الى موقعها الجديد في شارع الحصن, حيث تحولت المدرسة القديمة لتصبح ثانوية للشباب في اربد, اضافة الى مدرسة اربد القديمة على ظهر التل, والتي كانت المدرسة الثانوية الحكومية الاولى في اربد».

هذا وقد اكملت السيدة زينب تعليمها العالي ما بعد الثانوي في دار المعلمات بدمشق عام 1924 لمدة سنة, لتعود الى بلدتها ومسقط رأسها اربد وتصبح مديرة للمدرسة التي كانت معلمة بها حتى عام 1938.

وتزوجت السيدة والمربية الفاضلة زينب ابو غنيمة من المرحوم سعيد الناصر, وتركت التعليم حتى عام 1955 حينما عادت مديرة مرة اخرى ولكنها انتقلت الى عمّان كمديرة للمدرسة العريقة والمعروفة وهي مدرسة الاميرة عالية في جبل اللويبدة من العام 1957- 1960 حيث تقاعدت عن العمل.

هذا وقد منحها المغفور له جلالة الملك الحسين رحمه الله في العام 1973 وسام التربية من الدرجة الاولى في حفل تكريمي كبير اقيم لرواد التربية والتعليم في الاردن.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress