محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الكباريتي يطالب بفتح الأسواق المجاورة لتفادي ارتفاع الأسعار

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - سيف الجنيني

طالب رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، الحكومة بدراسة فتح الاسواق المجاورة للاستيراد للتخفيف من الارتفاع العالمي على الاسعار.

ولفت الكباريتي في تصريح الى «الرأي» الى ان فتح الاسواق المجاورة سيخفف من وطأة الارتفاعات على الاسعار عالميا.

وبين ان الاتجاه العالمي لاسعار السلع مازال غير واضح المعالم، بسبب عدم هبوط الامطار ما قد يهدد المؤسم الزراعي، اضافة الى ان العرض من المواد الغذائية والزراعية اقل من الطلب عليها.

واشار الى ان غرفة تجارة الاردن تقوم حاليا بالتعاون مع الحكومة بدراسة البدائل للحد من الارتفاعات العالمية على اسعار السلع، مشيرا الى أن فتح باب الاستيراد من سوريا يحد من الارتفاع الذي طرأ على اسعار الشحن والسلع المختلفة.

ويشار الى ان اسعار المواد الغذائية والزراعية تشهد ارتفاعات عالمية على اسعارها، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في تشرين الأول إلى أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الخميس، مشيرة إلى أنها تتوقع انكماش مخزونات الحبوب العالمية.

وذكرت المنظمة أن مؤشرها للأغذية، الذي يراقب التغيّرات في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية، ارتفع بنسبة 3% خلال الشهر ليصل إلى 133.2 نقطة.

ومع ارتفاعها للشهر الثالث على التوالي وفق المؤشر، تكون أسعار الأغذية بلغت أعلى مستوى لها منذ تموز2011.

وارتفع المؤشر الفرعي للزيوت النباتية بنسبة 9.6% إلى مستوى قياسي.

وأما مؤشر الحبوب الفرعي فارتفع بنسبة 3.2%، مدفوعا بزيادة نسبتها 5% في أسعار القمح مع تقلّص الكميات المتوافرة نظرا لانخفاض المحاصيل في الدول الرئيسية المصدّرة.

في الأثناء، أشارت منظمة الأغذية والزراعة إلى أنه رغم الزيادة بنسبة 0.8% في الإنتاج الإجمالي للحبوب هذا العام إلى مستوى قياسي، يتوقع بأن تتقلّص المخزونات العالمية مع ازدياد الاستهلاك بنسبة 1.7% جرّاء النمو السكاني والاستخدام المتزايد في الزراعة والصناعة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress