محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

استطلاع: 72 بالمئة من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة نجحت في توفير الأمن والاستقرار

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا

كشف استطلاع للرأي العام أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بعد مرور عام على تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة، أن الغالبية العظمى من الأردنيين يعتقدون بأن الحكومة نجحت في توفير الأمن والاستقرار الداخلي بنسبة 72 بالمئة.

ووفقا للاستطلاع الذي أعلنت نتائجه في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، ما زالت الحكومة تحافظ على ثقة الأردنيين بعد مرور عام على تشكيلها، ويثق غالبية الأردنيين بقدرة الرئيس على تحمل مسؤولياته.

وتصدرت البطالة والفقر، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدني الرواتب قائمة المشكلات التي تواجه الأردنيين، بالإضافة الى تردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، جراء تداعيات جائحة كورونا وما نتج عنها، وتدني مستوى الخدمات بصفة عامة.

وأوضح الاستطلاع أنه، ولأول مرة، يعتقد الأردنيون أن تهديد الأمن الاجتماعي له أولوية على محاربة الواسطة والمحسوبية؛ ويعتقد 21 بالمئة أنها من أبرز المشكلات غير الاقتصادية التي تواجه الأردن، مقابل 13 بالمئة يعتقدون بأن الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية أهم مشكلة غير اقتصادية تواجه الأردن.

وبلغت نسبة ثقة الأردنيين في السياسة الخارجية 68 بالمئة، فيما رأى غالبية الأردنيين أن القضية الفلسطينية واللاجئين، وغياب الاستقرار في الدول المجاورة أبرز المشكلات الإقليمية التي تواجه المنطقة.

اما تحالف الشام الجديد، فشكل بارقة أمل عند الأردنيين؛ إذ يعتقد 78 بالمئة بأن التحالف سيكون مفيدا للأردن من الناحية الاقتصادية، إضافة لاتفاق نقل الغاز إلى لبنان الذي نال رضا الأردنيين بنسبة 81 بالمئة.

وتحت عنوان "السعادة في الأردن"، تفاوتت آراء الأردنيين حول السعادة الفردية والمجتمعية؛ إذ وصف 65 بالمئة من الأردنيين أنفسهم بالسعداء.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress