محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

تراجع الإقبال على (رباعي الانفلونزا)

مختصون يحثون  على أخذ المطعوم

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - طارق الحميدي وعمار الصقور فيما يحث خبراء ومختصون الجميع للحصول على مطعوم الأنفلونزا الموسمية، أكد معنيون لـ$ انخفاض نسبة الإقبال على المطعوم مقارنة بالاعوام الماضية.

وقال صيادلة: إن الإقبال على المطعوم دون المستوى المطلوب في حين تتوفر مطاعيم الأنفلونزا الموسمية الرباعي في مختلف صيدليات المجتمع العام الحالي، بحسب ما قالت نقابة الصيادلة لـ"الرأي».

وعزا خبراء هذا التراجع إلى ارتفاع أسعار المطعوم للعام الحالي والتي سعرت ب ١٤.٧٥ دينارا مقارنة بقرابة ١٠ دنانير للعام الماضي.

وقال نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني: ان الاقبال على مطعوم الانفلونزا الرباعي اقل بكثير من السنوات السابقة.

واضاف في تصريح الى الراي: ان السبب يرجع في ذلك ان الحكومة لم توفره بالمجان في مستشفيات وزارة الصحة ومراكزها وانما اقتصرته على الكوادر الصحية، اضافة الى ارتفاع سعر المطعوم عن الاعوام السابقة مما أدى إلى عزوف كثير من المواطنين عن تلقي المطعوم.

وحول أسباب ارتفاع سعر المطعوم، قال: ان السببب يعزى إلى دخول شركة اجنبية اخرى غير المعتاد عليها سابقا بالإضافة إلى ارتفاع الطلب عليه عالميا وهو ما أدى الى ارتفاع اسعاره من المصدر.

وشدد الكيلاني على ضرورة اخذ المطعوم وخاصة كبار السن والذين يعانون من الامراض المزمنة، خاصة وان المطعوم لايترك أي اثار جانبية، انما يصاب المريض بالرشح البسيط.

وكانت وزارة الصحة طلبت 50 ألف جرعة العام الحالي من لقاح الانفلوانزا، بينما وفرت العام الماضي 235 ألف جرعة منه، خصصت منها 35 ألفا لكوادرها الطبية وعاملي القطاع الصحي الحكومي، و200 ألف للمصابين بأمراض مزمنة وسرطانية وفشل كلوي.

وتوفر الوزارة احتياجاتها من لقاح الانفلونزا الموسمي شهريا وسنويا، لتحصين الفئات المستهدفة مجانا، بخاصة المصابين بأمراض مزمنة وسرطانية وفشل كلوي، في حين توفر صيدليات القطاع الخاص اللقاح بسعر ١٤.٧٥ دينار للجرعة الواحدة.

وبين القائم بأعمال نقيب الأطباء الدكتور محمد رسول الطراونة أهمية الحصول على المطعوم خاصة العام الحالي لما لها من فوائد على تحسن الوضع الوبائي وتجنب حدوث مضاعفات عند المصابين بفيروس كورونا اذا ما تزامنت إصابتهم بالاصابة باخد أنواع الأنفلونزا.

وقال: انصح بشدة بأخذ لقاحات الإنفلونزا هذا العام، ليس لكونها تقي من أدوار البرد العنيفة فقط، لكنها تحمي من عدوى كورونا خاصة لصغار السن.

وبين أن حالات الإنفلونزا انخفضت بشكل كبير العام الماضي، وربما لم يكن لدى الأطفال الكثير من المناعة ضد الإنفلونزا ما يوجب أخذ اللقاح العام الحالي.

وشهد العام الماضي مستويات منخفضة تاريخيًا من نشاط الإنفلونزا، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تدابير الوقاية، مثل التباعد الاجتماعي وإغلاق المدارس وارتداء الأقنعة وتقليل السفر.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress