محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

شباب أردنيون يحصدون المركز الأول في مسابقة Mars Grover

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان-د.أماني الشوبكي حصد الفريق الاردني المكون من ثلاثة شبان مهندسين على المركز الأول في مسابقة «Mars Grover» بإشراف جسري وشركائها ودعم من شركة زين و borderless lab وذلك بعد نجاحهم بتصنيع جهاز «روفر» للفضاء.

وكشف سيف شلبي مهندس كهرباء من جامعة الطفيلة التقنية، وهو مسؤول الفريق خلال حديثه لـ «الرأي» أن مشاركتهم في مسابقة ال rover قبل سبعة أشهر أهلتهم للانتقال الى المرحلة الاولى «proof of concept »، وبعدها تم تقديم الدعم المادي من jsri وكان لهم الدور الكبير في متابعتهم والتواصل الدائم معهم وتقديم الدعم المادي، بالاضافة لتوفير البيئة المناسبة للعمل.

وقال: نحن كفريق اجتهدنا وبذل كل جهد ممكن رغم الصعوبات التي واجهتنا خصوصاً في عملية تحويل التقارير النظرية بكل كفاءة، وتسلمنا الدعم المادي وباشرنا في الشغل، ونجحنا في تحويل التقارير النظرية الى نموذج مبدئي، وتخطينا بفضل العزيمة والاصرار كل المعيقات حتى حققنا المرتبة الاولى.

ولفت أن أهم ما ميز عمله بالفريق هو ما تعلمه من أساتذته في الجامعة وهم د. عماد عداسي ود. إياد المعايطة ود.هدى حداد، وكان لهم الفضل في تمهيد الطريق الصحيح وتحفيزهم، ما ساهم بتحقيقهم الهدف وبالتالي الظفر بالمركز الأول.

ووجه شلبي نصيحة الى الشباب «طموح الشباب يجب ان يتخطى محيطه ويخرج من الدائرة المغلقة، خصوصاً وأن الاردن تعد دولة غير مصنعة، ولهذا يجب نساهم بعملية التطوير لكي نرتقي الى مصاف الدول المصنعة على مستوى العالم، ولا بد من تحويل التحديات الى فرص».

من جانبه، فإن عبدالله ابو عليان مهندس ميكاترونكس يعمل في برمجة الذكاء الاصطناعي وبرمجة روبوت ودرون وروفر بستخدم نظام Robot Operating System (ROS) و computer vision عمل بالعديد من المشاريع منها روبوت كاشف الالغام، وكان له دوراً في عمل قاعدة ارضية للتحكم في روفر، واستخدم خلالها برمجية ardupilot لجعل الروفر شبه ذاتي التحكم، وساعد في بعض عمليات الاصلاح ووفق مقتضيات حاجة العمل.

وقال: عملت مع المهندس شلبي على تجربة الروفر والتأكد من جودتها على عدة مراحل، وأنجزنا جزءاً من المشروع في فاب لاب، والجزء الأخر في المنزل.

وبين ابو عليان أن أهم ما يميز مشروعهم هو مبدأ العمل، بأن لا يتم تصنيع الروفر الا من مواد أولية متوافرة من مواد البناء وغيرها من المحال وعدم الاعتماد على القطع الجاهزة لتزداد الخبرة لديهم بشكل كبير، ما شكل لهم نقطة انطلاقة قوية وحقيقية ساهمت بجعل مشروعهم يفوز بالمسابقة بعدما استخدموا الدريل كمحرك لعجلات الروفر والعديد من الاشياء الموجودة لديهم.

وأضاف: لدي فكرة جديدة تم طرحها ومناقشتها مع الحكام وأبدوا إعجابهم الشديد بها وهي أن بيئة وادي رم بيئة مناسبة للعمل بهذا المجال حيث تشعرهم وكأنهم في المريخ وهذا تؤكده اغلب افلام الخيال العلمي التي تم تصويرها.

ويأمل أبو عليان أن تتجه الجهود في المرحلة المقبلة وبالتنسيق مع شركة جسري نحو تقديم عرض لعمل مسابقة صناعة روفر المريخ في الاردن، ما سيكون له الاثر الكبير بتعزيز أنواع ومجالات السياحة الجديدة، كما أن كفاءة وخبرات المهندسين الاردنيين ستعرف المزيد من الارتقاء من خلال الاختلاط مع شركات عالمية وطلاب ومختصين من جامعات عالمية.

بدورها، قالت جهينة القطامين طالبة في السنة الرابعة في جامعة الطفيلة التقنية تخصص هندسة أنظمة ذكية :نحن عبارة عن فريق من ثلاثة مهندسين Field-Hawk team، ندرس معاً بشكل حر دون أي مظلة أو دعم خارجي وعلمنا عن المسابقة من خلال منشور على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك الفيسبوك وقررنا المشاركة بها.

وأضافت: المسابقة قائمة على مرحلتين، التصميم الأولي النظري وكان دورها بها ان تقوم بتصميم الذراع الآلية للروفر، والمرحلة الثانية هي مرحلة التصنيع وكان دورها في البرمجة.

وكشفت أن مرحلة التصنيع تمت في fab lab irbid حيث فاز المشروع بالمركز الاول في المرحلتين الاولى والثانية

وتؤكد القطامين أن هذا المشروع والفوز يعد بمثابة انطلاقة لهم نحو الريادة في المستقبل حيث يطمحوا للعمل والمشاركة بالعديد من المسابقات العلمية العالمية التي تساعد الشباب في إثبات قدراتهم العلمية.

ولفتت الى الدعم المميز الذي قدمته شركة جسري العالمية ومن كل النواحي ما ساهم بتحقيق هذا الانجاز.

وتعمل القطامين مع جمعية IEEE للروبوتات والأتمتة (RAS) وهي جمعية مهنية تابعة ل IEEE وتعد أكبر جمعية مهنية في العالم لتطوير التكنولوجيا وتعزيز الابتكار والتعليم والبحوث الأساسية والتطبيقية في مجال الروبوتات والأتمتة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress