محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

البترا: حوافز استثمارية وضريبية استفاد منها ما يزيد على 40 مستثمراً

تشمل إعفاءات ضريبية وجمركية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
البترا- زياد الطويسي ما يزيد عن (40 مستثمرا) استفادوا من الحوافز الاستثمارية والضريبية التي تقدمها سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، بالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك.

وتمنح الحوافز المقدمة اعفاءات ضريبة وجمركية على البضائع المستوردة، إضافة إلى اعفاءات على المشتريات المحلية، وذلك بهدف تشجيع الاستثمار وجلبه إلى المنطقة.

وقال مدير الاستثمار في إقليم البترا حسن اللواما، إن هذه الاعفاءات والحوافز تستهدف المنشآت السياحية والاقتصادية المختلفة، وتسعى إلى جلب وتشجيع الاستثمار في المنطقة، وبما يسهم في تعزيز مسيرة السياحة والتنمية.

وأضاف: إن السلطة تقوم من خلال لجنة تم تشكيلها مع الجهات ذات العلاقة، بإجراء جولات مستمرة على المنشآت المستفيدة من هذه الحوافز، للاطلاع على تجربتها ومدى تقدم سير العمل فيها.

ودعا الراغبين بالاستثمار إلى الاستفادة من هذه الحوافز التي توفر الكثير من الكلف للمقبلين على إقامة المشروعات المختلفة، مشيرا إلى أن عشرات المستثمرين في قطاع السياحة والصناعات الخفيفة قد استفادوا من هذه الحوافز.

وأكد المستثمر في القطاع السياحي أسامة النوافلة، أنه كان لهذه الحوافز أثر مهم في التوفير على المستثمرين وتمكينهم من تطوير المنتج السياحي في المنطقة، وبما يتماشى مع التقدم العالمي في صناعة السياحة، حيث أتاحت هذه الحزمة للمستثمرين فرصة استيراد الأدوات المختلفة دون جمارك أو ضرائب.

واعتبرت نسرين النعيمات/ مديرة مصنع، أن هذه الحوافز من شأنها تشجيع الكثير من المنشآت على تطوير أعمالها في المنطقة، إلى جانب دورها في تحفيز المستثمرين على بدء مشروعات مختلفة في مجالات السياحة والصناعات الخفيفة وغيرها.

وتقدم الحوافز الاستثمارية اعفاءات تصل إلى 5% ضريبة على الدخل الصافي للمشروعات التي يتم الموافقة على اقامتها في المنطقة، إضافة إلى تخفيض الضريبة العامة لنسبة (الصفر) على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استيرادها لغايات ممارسة النشاط الاقتصادي داخل إقليم البترا، ودون التزام المؤسسة المسجلة بتقديم أي كفالة لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

كما تقدم الحوافز أيضا؛ إعفاء من الضرائب باستثناء 7% ضريبة مبيعات من قيمة بيع الخدمات وذلك عند بيعها للاستهلاك في إقليم البترا، إضافة إلى إعفاء المؤسسات المسجلة من ضريبة المبيعات على الرافعات الشوكية والسيارات المعدة لنقل عشرة أشخاص فأكثر بمن فيهم السائق لغايات نقل الموظفين من وإلى منشآت عمل هذه المؤسسة في إقليم البترا، بموجب النظام الصادر لهذه الغاية.

وتعفي هذه الحوافز المؤسسات المسجلة من الرسوم الجمركية على المواد والمعدات والآلات والتجهيزات ومواد البناء الداخلة في بناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث جميع أنواع المشاريع التي يتم إقامتها في إقليم البترا، إضافة إلى قطع الغيار اللازمة لصيانتها المستمرة.

وإضافة الى الحوافز المقدمة، فإنه يوجد مميزات اخرى محفزة للاستثمار في البترا وتتمثل: بعدم وجود قيود على نسبة رأس المال الأجنبي في كافة اﻟﻤﺠالات، وعدم وجود قيود على التعامل بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل، إضافة إلى عدم وجود قيود على نقل الأرباح ورأس المال إلى خارج المملكة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress