محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

لقاء يجمع رؤساء الجامعات مع ممثلي تايمز للتعليم العالي في "الأردنية"

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان- الرأي استضافت الجامعة الأردنية بالتعاون مع هيئة مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لقاءً مع ممثلي تايمز للتعليم العالي The Times Higher Education لمناقشة الأمور المتعلقة بالتصنيفات العالمية والعربية، وذلك بحضور رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات أهمية بناء وتقوية العلاقة ما بين الجامعات الأردنية ومنظمات التصنيف العالمية، وذلك لتطوير جودة أداء البحث العلمي والأكاديمي للمؤسسات التعليمية في الأردن.

كما أشار نائب الرئيس للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد الدكتور زيد عيادات إلى أهمية هذه التصنيفات وأكد في مداخلاته على دقة البيانات التي يستخدمها تصنيف التايمز.

بدوره أشار رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة إلى أهمية اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الهيئة مع مؤسسة التايمز والكيو أس العالميتين لتصنيف الجامعات الأسبوع الماضي في دبي، والهادفة إلى توكيد البيانات والتحقق منها عند مشاركة الجامعات الأردنية في تصنيف كيو أس للجامعات العالمية وتصنيف كيو أس لجامعات المنطقة العربية.

وخلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن ٢٨ جامعة حكومية وخاصة عرض مدير البيانات والتحليلات في تايمز للتعليم العالي "دنكان روس" شرحا موجزا عن تصنيف التايمز بشكل عام ومعاييره وتقسيماته العالمية، والتصنيف العربي للجامعات وأهم الأسس التي يقوم عليها.

واستعرض "روس" واقع الجامعات الأردنية في التصنيف العربي للتايمز الذي أُطلق أول مرة هذا العام، والذي احتلت فيه الجامعة الأردنية المرتبة الأولى محليا و22 عربيا، موضحا الاختلافات بين معايير التصنيف العالمي والعربي واختلافها بالنتائج.

ودار ناقش موسع من قبل رؤساء الجامعات عن كيفية تطوير البحث العلمي والمجلات الصادرة باللغة العربية وعن كيفية دخول الجامعات الخاصة إلى هذه التصنيفات، والجانب الدولي من المعايير وتطوير الأسس الخاصة باستقطاب الطلبة الدوليين وكيفية قياس السمعة الأكاديمية والبحثية للجامعات، وعن مدى تفاوت التصنيف بين الجامعات الأردنية.

وثمّن رؤساء الجامعات دور الجامعة الأردنية في عقد هذا اللقاء مع مؤسسة التايمز، الذي أتاح لهم الفرصة لمعرفة أهمية معايير تصنيف التايمز وتشجيعهم على التقدم لهذا التصنيف.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress