محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

السفير الأيرلندي في الأردن يزور مخيم جرش للاجئي فلسطين

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان- الرأي زار وفد أيرلندي رفيع المستوى برئاسة سفير أيرلندا في الأردن الدكتور فنسنت أونيل عدداً من المنشآت التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في مخيم جرش للاجئين في الأردن. حيث رافق الوفد مديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو وموظفوا الأونروا.

أثناء تواجده في مكتب لجنة تحسين المخيمات، قام فينسنت بالإطلاع على وضع لاجئي فلسطين في الأردن، والتطورات الأخيرة المتعلقة بعمليات الأونروا في جميع أنحاء الشرق الأوسط. حيث تم إيلاء اهتمام خاص لمواطن الضعف التي يعاني منها أبناء قطاع غزة ولاجئي فلسطين القادمين من سوريا.

خلال زيارة مركز صحي مخيم جرش، اطلع الوفد على طريقة تعامل الوكالة مع وباء فيروس كورونا وكيفية تكييف الخدمات الصحية بما يتناسب مع الظروف الصعبة الراهنة، ما يضمن استمرارية الخدمات دون انقطاع مع مراعاة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة، والإستثمار في الرقمنة من خلال استحداث تطبيقات للهواتف الذكية وخدمات التطبيب عن بعد لضمان حصول اللاجئين على الرعاية الصحية العالية الجودة بأمان وبعيداً عن التجمعات والإكتظاظ.

وخلال زيارة مدرسة إناث مخيم جرش التابعة للأونروا، اطلع الوفد على برنامج الأونروا التعليمي وعملية استئناف التعليم الوجاهي بعد أشهر من التعلم عن بعد. حيث سلط الضوء على التحديات التي واجهتها الوكالة أثناء إغلاق المدارس. كما اطلع الوفد على احتياطات السلامة التي يتم اتخاذها في مدارس الأونروا للحفاظ على صحة الطلبة وضمان بقاء المدارس مفتوحة.

وقال السفير أونيل : " إن أيرلندا داعماً ثابتاً للشعب الفلسطيني - وهذا ينعكس في الأولوية التي نعطيها لشراكتنا مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين. لقد كان من دواعي سروري أن أزور منشآتهم في جرش وأن أشهد مدى الدعم الذي تقدمه الأونروا لتحسين حياة لاجئي فلسطين الذين يعيشون في الأردن. يسعدني أنه في وقت سابق من هذا العام وقع السيد سيمون كوفيني، وزير الخارجية الأيرلندي اتفاقية مدتها 3 سنوات مع الأونروا يلتزم فيها بتقديم دعم مالي قدره 6 ملايين يورو سنويًا على مدار السنوات الثلاث المقبلة دعماً لعمل الوكالة المهم".

وعبرت السيدة مارتا لورينزو عن امتنانها قائلة : "تقدم أيرلندا مثالاً رائعًا من حيث دعمها للاجئي فلسطين، ووقوفها مع الوكالة بقوة وحزم شديدين خلال الأوقات الصعبة. كانت زيارة يوم أمس إلى مخيم جرش فرصة عظيمة لمشاهدة الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين عن قرب ولقاء طلابنا في صفوفهم الدراسية."

واختتم الوفد زيارته بلقاء عائلة من لاجئي فلسطين، حيث تم الحديث عن التحديات التي واجهوها في ظل الوضع الإقتصادي الصعب والذي تأثر بشكل أكبر بسبب الإغلاقات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، وكذلك الدعم الذي تلقوه من الأونروا.

تعد أيرلندا من بين أكثر شركاء الوكالة موثوقية والتزامًا، حيث التزمت لعقود بدعم الوكالة مالياً وسياسياً. في مارس 2021، أبرمت الأونروا وأيرلندا اتفاقية متعددة السنوات من 2021 إلى 2023، لتقديم مساهمة أساسية قدرها 6 ملايين يورو سنويًا على مدار ثلاث سنوات، مع السماح بزيادات إضافية.

و تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.7 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress