محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

300 مطعم سياحي لم يشملها قرار تقديم الأرجيلة في الصالات

230 كوفي شوب سياحياً يستعد لتقديم الأرجيلة داخل الصالات

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - رويدا السعايدة بين رئيس مجلس إدارة جمعية المطاعم السياحية الأردنية عصام فخر الدين أن نحو 230 مطعما سياحيا مصنفا كوفي شوب يستعد لتقديم الأرجيلة داخل الصالات خلال فصل الشتاء الحالي وفق البروتوكول رقم ( 15) والذي يتعلق باجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

وأشار فخر الدين في تصريح خاص لـ «الرأي» أن نحو 190 كوفي شوب داخل العاصمة عمان سيستفيد من هذا القرار ونحو 40 كوفي شوب موزعين على مختلف المحافظات.

ولفت إلى أن القرار لم يشمل المطاعم السياحية المصنفة فئة مطعم سياحي والبالغ عددها 300 موزعين على مختلف محافظات المملكة والتي كانت تقدم الارجيلة ما قبل الجائحة.

وأشار إلى أن الجمعية اطلعت على البروتوكولات في الدول المجاورة فيما يخص تقديم الارجيلة.

وبين أن الجمعية وضعت مقترح بروتوكول لآلية تقديم الارجيلة وكافة أنواع التبغ داخل المنشآت السياحية تم رفعه لوزارة السياحة والآثار ضمن التشاركية لتنظيم آلية عمل المنشآت السياحية.

وتطالب الجمعية بأن يكون هنالك مساواة بين جميع المنشآت من مطاعم وكوفي شوبات ولا يجوز فصلهم، كونه يوجد بروتوكول خاص وتعليمات تحمي المدخنين وغير المدخنين في جميع أنحاء العالم. و قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد إن السماح بتقديم الأراجيل داخل المقاهي والمطاعم والكوفي شوب، قد يزيد الإقبال قليلاً عليها.

وأضاف العواد في تصريح لـ «الرأي»، أن القرار سيرفع نسبة الاقبال على المطاعم والكوفي شوب التي تقدم الأراجيل من صفر إلى 100% وهو ما سيخفف بشكل أو بآخر من خسائر المقاهي.

وأشار العواد، إلى أن تقديم الأراجيل، يعتمد عليها المطاعم السياحية بشكل أكبر من غيرها من المطاعم، وهي خدمة تقدم في الغالب لفئة الشباب التي تفضل تناول الطعام والبقاء فيما بعد لتدخين الأرجيلة.

وكان قد طلب وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، من غرف التجارة، التعميم على منتسبيها للتقيد بالبروتوكول رقم 15، الذي يتعلق بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المعنية ستتابع مدى الالتزام بالبروتوكول والاشتراطات الواردة فيه واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين حفاظاً على السلامة العامة.

وجرى إصدار البروتوكول من قبل وزارة العمل واعتماده من قبل وزارة الصحة.

وتضمن البروتوكول رقم 15 المتعلق باجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار فايروس كورونا في المنشآت المصرح لها بتقديم الارجيلة اربعة اجراءات للوقاية مثل ان تلتزم المنشآت باجراءات الوقاية قبل البدء بالعمل في المنشات المصرح لها بتقديم الارجيلة، واجراءات وقائية مترتبة على العاملين في المنشآت المصرح لها بالعمل، واجراءات وقائية اثناء الدخول الى المنشآت المصرح لها بتقديم الارجيلة، واجراءات اخرى اثناء العمل.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress