محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

المعرض الجوّال "أغاني الأرض" يحط رحاله في "الأردنية"

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - فاتن الكوري

باستضافة من عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأم، حطَّ المعرضُ الجوّال "أغاني الأرض" للأديب والإعلامي رمزي الغزوي، رحالهُ في ساحة برج الساعة، في الجامعة الأردنية، ولمدة أربعة أيام متتالية.

ويشتمل المعرض، على لوحات فوتوغرافية لأزهار وأشجار ونباتات في البيئة الأردنية. حيث يعتبر المعرض جزءا من مبادرة "ثقافة الزهرة"، التي اطلقها الغزوي في مسعى لبناء وتخصيب ثقافة مجتمعية قادرة على التفاعل الواعي مع مواطن الجمال في الأردن، وتطوير ملكات التماهي مع أنغامها في الأزهار والأشجار، التي يصفها الغزوي بأغاني الأرض.

وشكر الغزوي الجامعة على الاستضافة الكريمة مشيداً بهذه التجربة المثيرة والجديدة على حدّ وصفه، والتي يقدَّمُ فيها الفن والأدب في ساحات الجامعات وفضاءاتها المفتوحة؛ ليتفاعل معهما الطلبة بكل أريحية وحيوية، وحسب رغباتهم.

وقال الغزوي إن المعرض يأتي ضمن مسارات مبادرته “ثقافة الزهرة”، التي أطلقها مطلع الشهر الجاري، والساعية إلى بناء وتخصيب ثقافة مجتمعية قادرة على التفاعل الواعي مع مواطن الجمال في بلدنا، وتطوير ملكات التماهي مع أنغامه في الأزهار، التي تمثّل في نظره أغانيَ للأرض.

وبيّن الغزوي أن المعرض، الذي يضمّ 50 لوحة لصور أزهار برية مرفقة بنصوص أدبية ومعرفية، سيجوبُ محافظات المملكة، مركزاً على الجامعات الكبرى؛ لإثراء الثقافة البصرية والمعرفية لطلبتها وزوارها، ذاكراً أن محطته القادمة جامعة مؤتة وفضاءاتها.

وقال الغزوي: "أريد من المبادرة أن تكون منصّة تشاركية للأفكار والأعمال، ومع كل من يريد التعاون من أفراد ووزارات ومؤسسات قطاع مدني وجمعيات، علنا نبني جيلاً قادراً على حب بلده، كما ينبغي لحب البلاد أن يكون، وكيف لمن لم يتذوق جماليات أغاني أرضه، أن يدافع عنها ويحميها ويعلي من شأنها؟".

وبين انه عمل على هذه المبادرة منذ سنوات طوال، من خلال بعض ما أنتجه في بعض كتبه، وفي مقاله في زاوية صحيفة الدستور، ومن خلال النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى موسوعته الفوتوغرافية المصورة "كيس الراعي"، قبل نحو سنة بعد عمل لعقد من الزمان على رصد وتصوير الأزهار والأشجار والنباتات في البيئة الأردنية، والتي منها استوحى مبادرة "مشروع الزهرة" الذي يمثل هذا المعرض الجوال أحد مسارات المبادرة ليتنقل به الى مختلف المحافظات الأردنية، عبر تخصيب ثقافتنا الشعبية وأرضنا التي تنطق بالأزهار كأغان وأشعار لتعمل على تعزيز انتماء الجيل الشاب للأرض وبالتالي للوطن.

وأشار الى انه في هذا المعرض جمع الكلمة والصورة، مقدما شكره لوزارة الثقافة لدعمها هذه المبادرة.

وتحدث الغزوي أيضا عن المسارات الأخرى لهذه المبادرة، والمتمثلة بإتمام تأليف الجزء الثاني من الموسوعة، وعمل طبعة شعبية منهما، وإقامة معرض جوال يجوب محافظات المملكة بالصورة والكلمة بعنوان: "أغاني الأرض"، وإنتاج أفلام قصيرة مدعومة بالنص الإبداعي، ومسار الجولات الميدانية، والندوات التفاعلية، واستحداث وتطبيق "سياحة الزهرة".

ودعا وزارة السياحة والآثار الى الالتفات لفكرة سياحة الزهرة أو السياحة النباتية أسوة بالعديد من الدول التي استطاعت أن تؤسس لهذا النوع من السياحة الذي حقق لها ايرادات مالية كبيرة. يذكر أن الغزوي قاص وصحفي وكاتب عمود يومي في جريدة الدستور الأردنية، ويحمل درجة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، وله 20 مؤلفاً إبداعياً، ونال العديد من الجوائز العربية والمحلية، أبرزها جائزة أفضل كاتب مقال لعام 2008 التي تمنحها رابطة الكتاب الأردنيين، وجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 2014، وجائزة أحسن مقالة صحفية عربية 2012، وجائزة إربد مدينة الثقافة الأردنية لعام 2007 وجائزة تيسير سبول للقصة القصيرة لعام .

والغزوي كاتب عمود يومي في جريدة الدستور الأردنية، ويحمل درجة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث وله 20 مؤلفاً إبداعياً، ونال العديد من الجوائز العربية والمحلية، وأطلق العديد من المبادرات الإنسانية والفنية والأدبية.2000
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress