محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الأردن السابع عربياً في مؤشر تنافسية المواهب 2021

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - آلاء المغيض حلّ الأردن في المرتبة 63 عالمياً بين 134 دولة، والسابع عربياً، في «مؤشر تنافسية المواهب العالمي 2021»، الصادر عن معهد الأوروبي «إنسياد» لإدارة الأعمال، متراجعاً مرتبتين عن مؤشر العام الماضي.

واستند المؤشر، الذي جاء بعنوان «المواهب العالمية خلال جائحة كورونا» إلى 6 عوامل رئيسية هي: قياس تمكين الدولة للمواهب، واجتذاب المواهب، ونموها، والحفاظ عليها، إضافة إلى قياس اكتساب المهارات المهنية والتقنية، ومهارات المعرفة العالمية.

وكشفت نتائج الأردن في المؤشر، تقدم المملكة في عامل جذب المواهب، من المرتبة (65) في مؤشر العام الماضي، إلى المرتبة (51) في مؤشر العام الحالي والذي يقيس قدرة الدولة على جذب المواهب البشرية لسوق عملها سواء كانت مواهب محلية أم من الخارج، كما سجل الأردن تقدماً في عامل نمو المواهب من المرتبة (86) إلى المرتبة (78)، وعامل تمكين المواهب من المرتبة (48) إلى المرتبة (45) والذي يقيس قدرة الدولة على تطوير المواهب من خلال التشريعات والأنظمة المختلفة وتنظيم سوقها وبيئة الأعمال، إضافة إلى التقدم المحرز في عامل المهارات المهنية والتقنية من المرتبة (75) إلى المرتبة (68)، والذي يقيس مستوى ونوعية المهارات ذات المستوى المتوسط، مثل المهارات التقنية، ومدى إمكانية توظيف هذه المواهب واستثمارها بما يفيد الاقتصاد.

فيما سجل الأردن تراجعاً في عامل المحافظة على المواهب من المرتبة (47) إلى المرتبة (57)، وعامل اكتساب مهارات المعرفة العالمية من المرتبة (66) إلى المرتبة (78)، الذي يقيس مستوى ونوعية المهارات ذات المستوى المتقدم في الدول.

وحقق الأردن أداءً متقدماً في مجموعة من المؤشرات الفرعية مثل؛ التحضر، و زيادة عدد الشركات التي تمتلك موقع إلكتروني على شبكة الانترنت، واستخدام التكنولوجيا، وعدد الطلاب الأجانب في الجامعات الأردنية، ونسبة النساء الحاصلات على مؤهلات تعليم عالي، وتطوير مهارات العاملين، وتوافر العاملين المهرة، وإنتاجية العمل لكل موظف، وتوافر المهندسين وأخصائيي العلوم.

وبالمقابل كان أداؤه ضعيفا في عدد من المؤشرات الفرعية مثل؛ انتشار التدريب في الشركات، والالتحاق المهني، وكثافة الأعمال الجديدة.

وبين المؤشر، أن الأردن تفوق في تنافسية المواهب 2021 على دول مثل البرازيل وتركيا والهند والمكسيك، فيما احتلت سويسرا المرتبة الأولى في مؤشر تنافسية المواهب العالمي، تلتها سنغافورة، والولايات المتحدة الأميركية، ثم الدنمارك، والسويد.

وعربياً، جاء ترتيب الأردن السابع بعد الإمارات التي حلت في المرتبة الأولى، تلتها قطر والسعودية والبحرين وعمان والكويت، متقدماً على مصر والجزائر والمغرب وتونس ولبنان واليمن.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress