محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

جمعية رجال الأعمال توقع مذكرة تفاهم مع مجلس المصدرين والمستثمرين الأوكراني

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا

وقعت جمعية رجال الأعمال الأردنيين مذكرة تفاهم مع مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية.

وتهدف المذكرة التي وقعها عن الجمعية رئيسها حمدي الطباع وعن مجلس المصدرين والمستثمرين نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، إلى تقوية العلاقات التجارية وتحفيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين. كما تسعى، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى تقديم المعلومات والمشورة لمجتمع الأعمال من كلا الجانبين عند زيارتهم لكل من الأردن وأوكرانيا وتشجيع تبادل الزيارات.

واستعرض الطباع خلال لقاء في مقر السفارة الأوكرانية، بحضور السفيرة الأوكرانية شيرباتيوك ميروسلافا، دور الجمعية في تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول العربية والأجنبية، والترويج للمزايا والحوافز والفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن، عبر مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية. وأشار إلى وجود نحو 36 مجلس أعمال مشترك و28 مذكرة تفاهم ترتبط الجمعية من خلالها مع نظرائها من مختلف الدول العربية والأجنبية.

ودعا إلى تبادل الخبرات في مجال الأساليب الزراعية الحديثة والتقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة فيه. وأشار مجلس إدارة الجمعية إلى أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن تحتاج إلى مزيد من تبادل المعلومات والمشاركة في المعارض المشتركة للتعرف على نظرائها من الجانب الأوكراني، خاصة وأن الأردن يمتلك بيئة استثمارية مشجعة واقتصاداً منفتحاً على العالم من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه مع مختلف الدول على الصعيدين العربي والدولي.

من جهته، أكد سينيك اهتمام القطاع الخاص الأوكراني في الاستثمار في الأردن، خاصة مع وجود العديد من المجالات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، لافتاً إلى أن هناك فرصاً واعدة للتعاون مع الأردن في المجال الزراعي، في ظل الجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني، لجعل الأردن مركزاً للأمن الغذائي الإقليمي في المنطقة.

ولفت سينيك إلى إمكانية التعاون في الجانب السياحي من خلال تبادل الزيارات وتنظيم رحلات مباشرة إلى العقبة، مبديا استعداد كل من وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارة الأكرانية في الأردن للتعاون في سبيل رفع مستوى التبادل التجاري، وزيادة حجم الاستثمارات البينية بين البلدين. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، نحو 4ر148 مليون دولار أي ما يعادل 104 مليون دينار خلال أول 9 أشهر من عام 2021، بمعدل نمو بلغ 27ر14 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وارتفعت الصادرات الأوكرانية إلى الأردن بنسبة 7ر14 في المئة لنفس الفتوة، وتتركز غالبيتها في الأدوية والأسمدة والمواد الكيميائية غير العضوية. وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، ومحمد البلبيسي، والمهندس يُسري طهبوب، وميشيل نزال، وأيمن علاونة، وصلاح البيطار، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress