محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

إشهار «قلائد الأقحوان» للقريوتي في المكتبة الوطنية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - أمل نصير أقيم في دائرة المكتبة الوطنية حفل إشهار لديوان «قلائد الأقحوان» للشاعر أنور القريوتي، قُدمت فيه قراءات نقدية بمشاركة د.سماهر السرحان وهيام ضمرة وفوزي الخطبا، وأداره د.نواف الخوالدة.

وقالت ضمرة إن اللغة التي كُتبت فيها قصائد الديوان فيها إبداع وحكمة ومشاعر جياشة، وهي لغة ناطقة فيها من الجمال الكثير، بالإضافة إلى أن الديوان يكشف عن تنوع في المواضيع بتعابير جمالية وتناغم في الوزن واللفظ والإيقاع، مما يعبر عن حس الشاعر وبراعته.

من جانبه، أشار الخطبا إلى أن الشاعر صاحب تجربة أدبية إبداعية وفضاء تأملي وتخيلات شعرية، وأنه يملك طاقة تعبيرية مشحونة بالعاطفة والحس المرهف والإيقاعات الدلالية البارعة والتشكيلات اللغوية.

وأضاف أن مواضيع قصائد الديوان تتنوع بين الغزل والرثاء والشعر الطبيعي والوطني والقومي، وتابع بقوله: «بين التنوع في المواضيع من خلال عناوين القصائد بالإضافة إلى الثراء في المعاني والتناغم في اللفظ والقوافي والتوازن والانسجام ما بين الإيقاعات والكلمات والأصوات والحس الشعوري، تخرج الصورة الشعرية ببراعة وتلاحم وانسجام في سياقها الدلالي والنصي والتعبيري».

وأكد أن الشاعر يميل إلى بساطة الكلمة وسمو المعاني ويهتم بالموسيقى الداخلية، فقد كتب قصائد ديوانه بـ «فنية عالية تلامس القلب والوجدان» لما فيه من تنوع وإيقاعات صوتية ودلالات جمالية.

من جهتها، أوضحت السرحان أن الانتقالات المتراقصة بين حروف الشعراء يجمعها الشاعر من كل قطر عربي لتصطف أمام القارئ في ديوان «قلائد الأقحوان»، وأضافت: «رسم الشاعر لوحة فنية عربية قومية قديمة حديثة تدخل القلوب وتحلّق نحو فضاءات حزينة أحياناً وعاشقة متيمة أحياناً أخرى ملتحفة بسماء الأمل وبفراسة الطرح الأدبي في سياق التضحية والثقة بالانتصار الذي يتخطى العوائق».

وقرأ القريوتي عدداً من قصائده، مثل: «قلائد الأقحوان»، «في ذكرى مولد الملك عبدالله الثاني بن الحسين»، «جنون الشعر»، «ثورة القدس»، «ضجيج الأحفاد» و«بوح الروح».

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress