محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

أوكرانيا: الأردن ركن أساسي للسلام في المنطقة

نائب وزير الخارجية الأوكراني يدعو لفتح سفارة أردنية في كييف

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - طارق الحميدي قال نائب وزير الخارجية لأوكرانيا، دميترو سينيك، أن الأردن يعتبر ركنا أساسيا للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، مؤكدا أن البلدين الصديقين يقفان بحزم ضد أي شكل من أشكال الإرهاب والتطرف، وكلا البلدين يدعمان الجهود الدولية من أجل التسامح وإرساء قواعد القانون الدولي.

وأضاف خلال لقاء صحفي عقده في مقر السفارة الأوكرانية في عمان أمس أن لدى دولتينا الصديقتين رؤية مشتركة فيما يخص عدداً من القضايا المهمة، ونحن في التطابق التام مع جميع المتطلبات اللازمة بالعلاقات الثنائية بصفة الشراكة الثنائية المعززة مع التركيز بشكل خاص على الحوار في المجال التجاري والأمن الغذائي.

وشدد على أهمية افتتاح سفارة للمملكة في كييف، لبناء روابط تجارية دائمة، لاسيما العثور على مستوردين أوكرانيين للسلع الأردنية، ومتابعة قضايا الطلاب الأردنيين وتفعيل أدوات الاستثمار وفتح أسواق جديدة للسلع والبضائع الأردنية.

وقال على هامش زيارة رسمية له للمملكة، يلتقي خلالها عددا من الفعاليات السياسية والاقتصادية، إن القوة الدافعة الرئيسية للتعاون الثنائي في المجال السياسي، بالطبع، هي الحوار على مستوى قيادتي البلدين بين جلالة الملك عبد الله الثاني، ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، مشيرا الى ان قيادة البلدين لديهما إيمان مشترك بآفاق الشراكة الواعدة الأوكرانية–الأردنية والتنسيق الدائم لتعزيزها.

وكشف أنه سيناقش مع وزارة الزراعة الخطوات العملية لكيفية مساهمة أوكرانيا في رفع مستوى كفاءة الإنتاج الزراعي للمملكة من خلال التعاون في تبادل الخبرات والتكنولوجيا، والتدريب المهني للمختصين الأردنيين في الجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الصلة.

وأشار إلى أنه سيبحث أيضاً مع وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، كيف يمكن لأوكرانيا أن تصبح شريك الأردن بتطوير الحكومة الإلكترونية، ودعم ريادة الأعمال، والتعليم عبر الإنترنت، والتدريب على المهارات الرقمية، وتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات في الإنتاج الصناعي في ضوء الهدف الاستراتيجي للمملكة لتصبح مركزًا إقليميًا لتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أنه وعلاوة على ذلك سنقوم بتوسيع شبكة الشراكة مع الجمعيات الرائدة لرجال الأعمال الأردنيين ونخطط للتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية والعديد من جمعيات الأعمال الأردنية الرائدة.

وأكد أن التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا لم تؤثر بشكل حاسم على تطوير تجارتنا الثنائية.

وبين أن حجم التجارة في البضائع بين أوكرانيا والأردن في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 بلغ ما قيمته 148.412 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 14.2 بالمئة عن نفس الفترة من عام 2020.

وبين أن هناك نحو ألفي طالب أردني يدرسون في أوكرانيا سنوياً بالتخصصات التقنية والهندسية والطب، وقال نحن على استعداد للعمل الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل توسيع وصول الطلاب الأردنيين إلى خدمات تعليمية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة نسبيًا في أوكرانيا وإزالة الحواجز القائمة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress