محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الزراعة: رفع حصة المواشي من الشعير والنخالة

حجبها عن أصحاب الحيازات الوهمية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
المفرق - توفيق أبوسماقة قررت وزارة الزراعة رفع حصة المواشي من مادتي الشعير والنخالة، دعما للمزارعين من مربي الثروة الحيوانية.

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع شروع الوزارة إعادة التأكد من الحيازات الزراعية العلفية لدى المزارعين والتي يعتقد أن جزءا كبيرا منها وهمي وغير حقيقي، حيث تم الكشف عن مليون و ٣٠٠ ألف رأس من المواشي وتبين انها غير حقيقية.

وبمقتضى القرار الجديد للوزارة، فإنه تم رفع حصة الرأس الواحد من الماشية ما بين (٢٠-٢٥) كيلو من مادة الشعير، فيما تم رفع حصته من مادة النخالة إلى نسبة تراوحت ما بين (١٧-٢٥٪).

وشكلت الوزارة منذ فترة ليست بالبعيدة، لجانا متخصصة في مديرياتها بجميع مناطق المملكة، للتأكد من الحيازات الزراعية لدى المزارعين بحيث تكون حقيقية وفق القانون والتعليمات الناظمة لهذه الغاية ولا تحتوي على ثروة حيوانية وهمية.

وتصب إجراءات الوزارة الحالية في مصلحة المزارعين وليست ضدهم، لأنها تحقق العدالة وتخفف عن كاهلهم أعباء تربية المواشي ولاستمرارية هذا القطاع والحفاظ عليه من الزوال.

وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اكد ان الوزارة فعّلت قرارها السابق بتخفيض كميات الاعلاف المقدمة بأسعار مدعومة لمربي الاغنام بواقع 20 بالمئة، والذي لم ينفذ منذ ثلاثة اعوام.

وقال الحنيفات، في بيان صحفي: ان القرار اداري سنوي، ويعتمد على حسابات تخفيض اعداد الاغنام بواقع 20 بالمئة، توزع على 10 بالمئة استبدال و5 بالمئة ذبحيات، و5 بالمئة نفوق.

وعزا القرار لحصر اعداد الحيازات الحيوانية المقدرة بـ 8ر4 مليون رأس، وهو رقم غير حقيقي، حيث يقدر العدد الفعلي بـ 4ر3 مليون رأس، وسيسهم هذا الاجراء بحصر أعداد الحيازات الحيوانية بنحو 8ر3 مليون رأس.

وبحسب الحنيفات، فإن اصحاب الحيازات الحقيقية لن يتأثروا بهذا القرار، بحال مراجعة مديريات الزراعة وتعبئة نموذج خاص بلجان التحقق، حيث سيتم اعادة كامل الكمية المخصصة بالشهر الذي يليه.

واشار الى ان الهدف من الاجراء هو ايصال الدعم لمستحقيه ممن يملكون حيازات حقيقية وعدم السماح لأصحاب الحيازات الوهمية الاتجار بحقوق المزارعين.

ووجه الى ايقاف القرار على اصحاب الحيازات الحقيقية وسرعة التحقق من الاعداد والايعاز الى مديريات الزراعة بسرعة التعامل مع مربي الاغنام حول هذا الامر بشكل يضمن عدم ايقاع اي ضرر على اصحاب الحيازات الحقيقية.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress