محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الأردن يتقدم 27 مرتبة في مؤشر كفاءة الحوكمة

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - آلاء المغيض حلّ الأردن في المرتبة (95) بين 180 دولة في «مؤشر كفاءة الحوكمة» ضمن تقرير مؤشر التنافسية المستدامة العالمي 2021، الصادر عن مؤسسة «SolAbility» للأبحاث والاستشارات الإدارية المستدامة، بحصوله على 51.6 نقطة، متقدماً 27 مرتبة عن مؤشر العام الماضي، حيث حلّ الأردن في المرتبة (122) بين 180 دولة في مؤشر كفاءة الحوكمة 2020.

وبيّن تقرير «مؤشر التنافسية المستدامة العالمي» 2021، تقدم الأردن في التصنيف العام من المرتبة (160) إلى المرتبة (132) بين 180 دولة.

ويستند المؤشر الفرعي للحوكمة لمؤشر التنافسية المستدامة العالمي إلى سلسلة البيانات الكمية، دون الاعتماد الكلي على التقييم النوعي للأنظمة والسياسات الحكومية، ويهدف المؤشر إلى تقييم أداء الإطار التنظيمي وبيئة البنية التحتية للدولة لتسهيل القدرة التنافسية المستدامة، وقياس مدى تمكين رأس المال الطبيعي، والاجتماعي، والفكري للدولة لتوليد ثروة جديدة والحفاظ عليها.

ويشمل مؤشر كفاءة الحوكمة جميع الجوانب التي تشكل إطار المجتمع (رأس المال الاجتماعي)، وفي الجانب الاقتصادي (رأس المال الفكري، إدارة الموارد)، بما في ذلك التوجه الاستراتيجي للتنمية التي تقودها الحكومة (التوازن بين العناصر الرئيسية للإنفاق الحكومي: الصحة والتعليم والبنية التحتية والأمن)، والبيئة المادية المبنية (البنية التحتية) المطلوبة للتشغيل المرن للمجتمع والشركات، وتوافر وجودة الخدمات العامة.

ويقيّم المؤشر، الإطار التنظيمي للشركات (رسمي من حيث لوائح الأعمال، وغير رسمي من حيث الروتين والفساد الذي يؤثر سلبًا على الأعمال)، إضافة إلى تقييم أثر التعرض للتقلبات من حيث الميزانيات العمومية الحكومية، والتقلبات المالية العالمية.

وجاء الأردن في المرتبة السادسة عربياً، بعد الإمارات التي حلّت في المرتبة الأولى، تلتها مصر، والكويت، والسعودية، والمغرب، متقدماً على البحرين وعُمان وقطر وتونس وفلسطين ولبنان وسوريا والسودان وليبيا.

وعالمياً، احتلت استونيا المرتبة الأولى في المؤشر، تلتها إيرلندا، ثم جمهورية التشيك، ثم فنلندا، وفي المركز الخامس ألمانيا، فيما جاء الأردن متقدماً على دول مثل الهند وكندا حيث حلّتا في المرتبتين (120) و(121) على التوالي.

وفي المراكز الثلاثة الأخيرة، تذيلت جنوب السودان المؤشر بحلولها في المرتبة (180) والأخيرة، وجاءت الصومال في المرتبة (179)، وغينيا الاستوائية في المرتبة (178).

وبلغ المتوسط العالمي لأداء الحوكمة 51 نقطة، وهو الأعلى من بين جميع الأبعاد الخمسة التي تم أخذها في مؤشر التنافسية المستدامة العالمي، وهي (رأس المال الطبيعي، رأس المال الفكري، رأس المال الاجتماعي، إدارة الموارد، وكفاءة الحوكمة)، حيث أظهرت 55٪ من النتائج تطوراً إيجابيًا في الأداء العالمي للحوكمة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress