محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«سمارت جرين»..  مشروع لحلول التكنولوجيا الزراعية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - حنين الجعفري  يعمل مشروع «سمارت جرين لحلول التكنولوجيا الزراعية» على تحويل الزراعة التقليدية الى رقمية عن طريق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفقاً لمؤسسيه المهندس وخبير التكنولوجيا الزراعية محمد زيناتي والمهندسة سلمى عمايري.

وكشفا في حديثهما لـ $ أن القطاع الزراعي يواجه عدة تحديات وبالتحديد مشكلة المياه، حيث يتم استهلاك 70 % من المياه في الزراعة.

واشار الى أن الاعتماد الأساسي في الاردن يكون على المياه الجوفية، وسنويا يقل منسوب المياه الجوفية بمعدل 8 م وإذا استمر الحال على نفس هذه الوتيرة خلال 15 سنة سينضب منسوب المياه الجوفي، بالإضافة الى انخفاض كفاءة شبكات الري ما بين 50 – 60 % وهذا يزيد استهلاك المياه الذي يؤدي لارتفاع فاتورة المياه، مع انخفاض الانتاجية بسبب الاستخدام غير المناسب للأسمدة وهذا كله بسبب الطرق الزراعية التقليدية.

وأكدا أن الري والتسميد يشكلان أساس وركيزة المنظومة الزراعية «بعد أكثر من سنة من التطوير جمعت خبرات شباب أردنيين لتصبح - سمارت جرين- على أرض الواقع لتقدم الحلول لإدارة أنظمة الري ورفع كفاءتها من خلال نظام الري والتسميد الحديث، والذي يعمل على إيصال المياه والمغذيات للنبات بالكمية الضرورية والوقت المناسب بالتالي تساعد على خفض استهلاك المياه من خلال إدارة عمليات الري».

وأكدا أيضاً، انه ومن خلال هذا النظام سيتم العمل على رفع كفاءة أنظمة الري لغاية 20 % ما يساعد على زيادة نسبة التوفير باستهلاك المياه لغاية 30% في الأنظمة المفتوحة و 70% في الأنظمة المغلقة، بالإضافة لإرسال تنبيهات للمزارع بقراءات دقيقة لنسب واحتياجات المحاصيل.

ولفتا الى أن النظام يساعد المزارع على جدولة مواعيد الري وتحسين الإنتاجية من خلال اعطاء النبات احتياجه الضروري من المياه والمغذيات وبالتالي الحصول على محاصيل بجودة أفضل، وبالنتيجة تخفيف الأعباء المالية على المزارع وتشجيعه ان يستثمر بأرضه من جديد.

وحول نظام الري والتسميد اوضحا انه يركز على مبدأ تحويل منظومة الري من تقليدية لأوتوماتيكية، فمن خلاله يتم توفير استهلاك المياه والأسمدة بدرجة عالية وتحسين كفاءة الري، بالاضافة الى القدرة على قراءة احتياجات النبات بشكل دقيق وعمل جدولة لمواعيد الري ومن خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة انترنت الأشياء (IoT). كما يحتوي النظام على واجهة المستخدم، وهي شاشة لمس (touch screen) برسومات توضيحية تسهل للمزارع التعامل معها وباللغتين العربية والانجليزية حتى يتمكن جميع المزارعين من استخدامها بسهولة ويسر، حيث يعتبر النظام ا?أول من نوعه في العالم الذي يدعم اللغة العربية.

وتم تكوين النظام من تطبيقات انترنت الأشياء (IoT) في الزراعة والتي تتيح للمزارع التحكم ومراقبة نظام الري عن بعد، بأي مكان وأي وقت طالما يوجد اتصال بشبكة الانترنت.

وفي السياق ذاته لفتا ان هناك عدة فوائد ملموسة للمنتج كالتحول الرقمي، من الزراعة التقليدية إلى الحديثة باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتحليل وتتبع المحاصيل للقيام بالمهام المطلوبة خلال زمن محدد اعتماداً على حاجة المحاصيل وحالتها، بالاضافة الى توفير المال حيث يمكن للأنظمة الذكية أن تخفض فاتورة المياه السنوية عن طريق منع هدر المياه، بالإضافة لتقليل كمية الأسمدة الواصلة للنباتات اعتماداً على حاجتها، مما يحسن الإنتاج كما ونوعاً.

وكشف زيناتي وعمايري أن توفير الوقت من فوائد المنتج «بمجرد أن يقوم مثبِت الري ببرمجة بيانات موقع المزارع في النظام الذكي، تقوم وحدة التحكم بضبط جدول التسميد والري حسب احتياجات النبات ومراحل النمو الظروف الجوية، بالاضافة الى توفير استهلاك المياه بنسبة تصل لـ70 % في الأنظمة المغلقة و 30% في الأنظمة المفتوحة مقارنة بنظام الري التقليدي، عن طريق جدولة المواعيد حسب مراحل نمو النباتات والظروف الجوية، كما تعد إضافة الراحة جزئية مهمة حيث يمكن التحكم بالنظام من أي مكان وأي وقت من خلال الاتصال بشبكة الانترنت ومراقبة ا?محاصيل ومتابعتها».

ومن الجدير بالذكر ان هذ المشروع ساهم في نجاحه عدد من الشركاء والداعمين وهم: مسرعة الأعمال شمال ستارت الممولة من الاتحاد الأوروبي وبرنامج WASH من اليونيسيف ومركز التميز للمشاريع الإبداعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ومنظمة جسور وجمعية إبداع ومسرعة دائرة الحياة والمركز الوطني للبحوث الزراعية وحاضنة أعمال مؤسسة إنجاز mySTARTUP، بالشراكة مع الصندوق الأردني للريادة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress