محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الأردن في المرتبة 14 عالمياً في الطاقة الشمسية المركزة

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ


عمان - آلاء المغيض

حلّ الأردن في المرتبة 14 عالمياً في الطاقة الشمسية المركزة، وفقاً لـ «مؤشر جاذبية الدولة للطاقة المتجددة» متقدماً على دول مثل بريطانيا وألمانيا والدنمارك وهولندا، برصيد 30.3 في الطاقة الشمسية الحرارية المركزة (CSP).

وأظهر المؤشر، الصادر عن شركة «إرنست آند يونغ» العالمية، حلول الأردن في المرتبة 38 في التصنيف العام لشهر تشرين الأول 2021، وحصوله على 51.5 نقطة، متراجعاً مركزاً واحداً عن الإصدار السابق في شهر أيار الماضي، فيما تصدرت الولايات المتحدة والصين والهند المراكز الثلاثة الأولى.

وبيّن المؤشر، الذي يصنّف أفضل 40 دولة في العالم من ناحية جاذبية استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة وفرص نشرها، تصنيف الأردن في (المرتبة 37) في طاقة الرياح البرية مسجلاً 39.9 نقطة، و(المرتبة 38) في طاقة الرياح البحرية برصيد 13.8 نقطة، و(المرتبة 31) في الطاقة الشمسية الكهروضوئية برصيد 44.2 نقطة، و(المرتبة 40) في الوقود الحيوي برصيد 20.2 نقطة، و(المرتبة 36) في الطاقة الحرارية الأرضية برصيد 13.3 نقطة، و(المرتبة 40) في الطاقة الكهرومائية برصيد 15.9 نقطة.

ويخطّط الأردن لرفع إسهام الطاقة المتجددة إلى نحو 31% في مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2030، حيث نفذت المملكة عددًا من المشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، ونجحت في إضافة 2.63 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، بنسبة نحو 21٪ من إجمالي الكهرباء المستهلكة خلال 2020.

وفي أيلول الماضي باشرت شركة «أيميا باور» الإماراتية، التشغيل التجاري لمحطتي الطاقة التابعتين لها في كل من مدينتي الطفيلة ومعان، بطاقة إجمالية تبلغ نحو 100 ميغاواط، وبحجم استثمار كلي يصل إلى 188 مليون دولار.

وتصل القدرة التشغيلية لمحطة الحسينية للطاقة الشمسية في مدينة معان إلى 50 ميغاواط، لإمداد نحو 50 ألف أسرة بالطاقة النظيفة.

وفي مجال طاقة الرياح، أسهم مشروع محطة رياح «دايهان» المقامة في محافظة الطفيلة -وهو استثمار مشترك بين شركة كوريا الجنوبية «كوسبو» وشركة «دي إل» للطاقة- في بناء 15 مولّدًا لطاقة الرياح بقدرة 3.45 ميغاواط لكل مولد، وبقدرة إجمالية 51.75 ميغاواط، وبكلفة استثمارية إجمالية بلغت نحو 100 مليون دولار، لتلبية الاحتياج السنوي من الكهرباء لنحو 40 ألف منزل.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress