محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

"الطاقة النيابية" تطلع اليوم على نتائج تقرير انقطاع الكهرباء عن الأردن

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - الرأي

تجتمع لجان نيابية مختصة في مجلس النواب، الاثنين؛ لمناقشة عدة قضايا، حيث تطلع لجنة الطاقة والثروة المعدنية على نتائج تقرير شركة تشيزي الإيطالية بشأن موضوع انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء الأردن.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأسبوع الماضي، إن المسودة النهائية لتقرير "تشيزي" حول انقطاع الكهرباء في الأردن في أيار/ مايو الماضي، وصلت الجمعة الماضية للوزارة".

وأضاف، خلال اجتماع مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية، لمناقشة خطة وزارة الطاقة والثروة المعدنية للمرحلة المقبلة، والاطلاع على نتائج تقرير شركة تشيزي حول انقطاع التيار الكهربائي عن الأردن، أنه "سيتم دراسة التقرير ومناقشته لاحقا مع لجنة الطاقة النيابية الأسبوع المقبل".

وكان رئيس اللجنة زيد العتوم قد قال في وقت سابق، إن "الحكومة استعانت في اجتماعها الأول المتعلق بحادثة انقطاع الكهرباء عن الأردن مع اللجنة بشركة تشيزي الإيطالية المتعاقدة مع شركة الكهرباء الوطنية".

وانقطع التيار الكهربائي، في أيار/ مايو بشكل شامل دام لنحو 5 ساعات، تخللها عودة جزئية للتيار الكهربائي.

وقال العتوم، إن الضرورة أصبحت ملحة لإعادة ترتيب ملف الطاقة، لأنه عامل رئيس ومؤثر على القطاعات الأخرى، وبالتالي سينعكس بشكل مباشر على نمو وازدهار الاقتصاد الوطني.

وطالب العتوم خلال اجتماع للجنة، بوجود استراتيجية واضحة لدى الوزارة لتصحيح واقع قطاع الطاقة في الأردن، خاصة وأن أغلب القطاعات الإنتاجية تعتمد عليه بشكل كلي.

وذكر أن استراتيجية الطاقة تفتقد إلى خطة تنفيذية محكمة فضلًا عن تناقض القرارات الحكومية مع الاستراتيجية.

وطالب النواب الحاضرون في الاجتماع أهمية بوجود إجراءات تخفيفية ضمن خطة الوزارة المقبلة، وبالعمل على إيجاد خطط بديلة تكفل نمو الاقتصاد الأردني عبر دعم كل القطاعات الحيوية.

ودعوا إلى أهمية التنوع بمصادر الطاقة، وتوفيرها بأسعار مناسبة، وزيادة الاعتماد على المحلية المختلفة خصوصا الصخر الزيتي، قائلين إن تراجع الاستثمارات قد يكون بسبب عامل ارتفاع تكلفة الطاقة.

المملكة
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress