محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مؤتمر دولي "صورة الأردن في العالم في 100 عام" الشهر المقبل " بالهاشمية"

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الزرقاء - نبيل محادين تعقد الجامعة الهاشميّة بالتعاون مع وزارة الثقافة المؤتمر الدولي "صورة الأردن في العالم في 100 عام" بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، في الفترة من 2-4 تشرين الثاني 2021.

وقال رئيس الجامعة رئيس المؤتمر الدكتور فواز الزبون إن هذا المؤتمر فريد ونوعي وشامل من حيث الأبعاد الدولية والعربية والإقليمية والمحلية، والمشاركات النخبوية العالمية فيه، والموضوعات التي يناقشها ضمن (13) محورًا، إذ إن كل محور يتناول موضوعات وحقول حيوية في مسيرة الدولة الأردنية وملوك آل هاشم و"الصورة الزاهية" التي صنعها الأردن وقياداته الهاشمية في كافة أقطار العام وعلى مدار قرن من الزمن.

ولفت الى ان محاور المؤتمر تتناول صورة ملوك الدولة الأردنيّة، وصورة الدور القوميّ العربي للأردن، والعيش المشترك والتعليم والصحة والاقتصاد والاستثمار.

كما تتناول محاور المؤتمر صورة التجربة الديمقراطية، وصورة الحرب والسلام أردنيًّا، وصورة الأردن بوصفه وجهة للجوء العربيّ، وصورة الأردن في مواجهة التطرّف والإرهاب. كما تتناول محاور المؤتمر، صورة العلاقة الأردنيّة بالمنظمات الدوليّة، وصورة الأردن في الصحافة العربيّة والدوليّة، وفي الأدبَين العربيّ والعالميّ فضلًا عن مناقشة الصورة المستقبليّة للأردن.

وقال نائب رئيس الجامعةالمُنسِّق العام للمؤتمر الدكتور عبدالباسط الزيود إن المملكة الأردنيّة الهاشميّة اجتازت 100 عام من عمرها بقوة وعزم، فيحق لها أن تشعر بالثقة والاعتزاز بصمودها أمام الكثير من الزوابع والزلازل السياسيّة والاجتماعيّة التي اجتاحت المنطقة منذ عام 1921 وإلى الآن، ولقدرتها الكبيرة أيضاً أن تترك "صورة حضارية ناصعة" لروحها الاجتماعيّة والإنسانيّة من جهة، ودورها السياسي وعلاقاتها الدبلوماسية مع دول العالم قاطبة قائمة على الاحترام والتعاون من جهة ثانية.

من جانبه أكد رئيس اللجنة التحضيريّة أستاذ العلوم السياسيّة بالجامعة الدكتور جمال الشلبي، أن المشاركين في هذا المؤتمر الدولي هم من النخبة الفكرية الثقافية السياسية الإعلامية العالمية الذين يمثلون مختلف دول العالم ويصل عددهم إلى نحو (100) مشاركٍ، فهناك مشاركة فاعلة من الأكاديميّين، والباحثين، والسياسيّين، وصنّاع القرار، والصحفيّين، ومديري مراكز الدراسات بالإضافة إلى المختصين بالشؤون الأردنيّة والعربيّة والشرق الأوسطيّة في جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن المشاركات ستكون نوعية علمية تقدم المختلف والجديد والموضوعي في هذا الشأن فقد وضعت معايير للأوراق العلمية المشاركة، وهي أن تكون الورقة البحثيّة جديدة لم يسبق نشرها، وأن تتَّسم بالأصالة والجِدّة والإضافة المعرفيّة، وأن تراعي قواعد البحث العلميّ الأصيل.

وأضاف أن هذا المؤتمر العالمي سيعتمد في جلساته اللغات العربيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة. كما ستنشر أعماله، على موقع إلكترونيّ مخصص لهذا الغرض في البداية ثم تصدر أبحاث المؤتمر في صورتها الورقيّة ولاحقًا، عن دار نشر عربيّة معروفة بعد تحريرها، وسيتبع ذلك نشر هذه الأبحاث باللغتين الإنجليزيّة والفرنسيّة عن دور نشر عالمية أيضًا.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress