محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

معرض الشارقة الدولي للكتاب2021 يحتفي بمسيرة 30 عاما من الأدب.. والحياة للروائي الكويتي طالب الرفاعي

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
كتب: حسين دعسة في ذات التوقيت الذي، يختفي به العالم بكل جديد وأصيل، ها معرض «الشارقة للكتاب» يستقطب كبريات دور النشر العربية والدولية، والعالمية إلى حيث بهجة وسعادة الثقافة والحياة والفنون، إلى حاضرة عربية إسلامية، هي مدينة الشارقة بكل أطلقها وتجلياتها.

هيئة الشارقة للكتاب، أعلنت بحب وجمال وبهاء، عن اختيار الأديب الكويتي، العربي طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية لفعاليات النسخة الـ40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

معرض الشارقة يقام هذا العام تحت شعار «هنا.. لك كتاب»، خلال الفترة من 3 حتى 13 نوفمبر تشرين ثاني المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

وجاء اختيار طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية للمعرض تقديرا لمسيرته الإبداعية في كتابة الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي وتدريس فنون الكتابة الإبداعية ودوره في التجديد في الأدب الخليجي ونقل جماليات المكان وعمق ثقافة أهله وبناء جسر تواصل بين الحراك الثقافي العربي ونظيره الغربي خلال أكثر من ثلاثة عقود متواصلة.

ومن أحدث أعماله رواية بعنوان «خطف الحبيب» وكتاب «لون الغد – رؤية المثقف العربي لما بعد كورونا» وله إصدارات سردية حققت انتشارا وحضورا كبيرا في أوساط القراء منها «ظل الشمس» و«سرقات صغيرة» و«الثوب» وأعمال أخرى مثل «المسرح في الكويت: رؤية تاريخية».

ونال الرفاعي جائزة الدولة في الآداب عام 2002 في الكويت عن روايته «رائحة البحر» وكان رئيسا للجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2010 وترشحت روايته «في الهنا» للقائمة الطويلة للجائزة في العام 2016.

وعمل مديرا لإدارة الثقافة والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت ومديرا ومستشارا لجريدة «الفنون» بين عامي 2003 و2008 وإلى جانب إلى انشغاله الدائم والغزير بالكتابة الروائية له العديد من الأبحاث الأدبية والتاريخي و هو رئيس جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية.

وحول اختيار شخصية العام الثقافية قال الأستاذ أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب.. » نسعى أن يظل معرض الشارقة الدولي للكتاب منصة لتكريم رموز الإبداع في الثقافة العربية والعالمية من الأدباء والمفكرين والنقاد الذين أضافوا إلى المكتبات العالمية ما يغنيها بالتنوع ويرفدها بتجارب أصيلة تكشف عن ثراء الساحة الأدبية فتكريم العقول المستنيرة والنماذج المبدعة تقليد سنوي رافق معرض الشارقة الدولي للكتاب منذ انطلاقه ليجسد رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تجاه الاحتفاء برموز الأدب والثقافة وتكريم دورهم في النهوض بواقع الثقافة العربية».

وأضاف» العامري «إن التكريم هذا العام هو احتفاء باسم أدبي تجاوز حضوره المحلي والخليجي إلى المشهد الثقافي العربي وهو الأديب طالب الرفاعي الذي استطاع أن يثبت للأجيال الجديدة أن المراهنة على الكلمة والإبداع الجميل تنقل تجربة الكاتب والفنان إلى عالم أوسع قائم على المشترك الإنساني والحضاري.

يعد معرض الشارقة للكتاب، نقطة تحول ثقافي وإبداعية للعديد من الفعاليات والاتةاهات المعرفية وقضايا النشر وحيوية التواصل مع الكتاب والنشر العربي والدولي، كما أنه نقطة جذب في عالم معارض الكتاب الدولية.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress