محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

اربد.. منتدون يطالبون بتشريعات رادعة للعنف المجتمعي 

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
اربد- انس جويعد دعا مشاركون في ندوة حوارية نظمتها جمعية عطاء نشميات الخيرية بالتعاون مع اتحاد المرأة الاردنية/فرع اربد في قاعة بلدية اربد اليوم حول العنف المجتمعي الى ضرورة اعادة النظر بالتشريعات المتصلة بالعنف لتكون رادعة بشكل اكير.

وحذر المتحدثون الدكتوره رشا الخزاعلة والدكتور عاطف ابو المعالي ورئيسة الجمعية اسراء الشطاوي، من تنامي ظاهرة العنف المجتمعي لا سيما العنف المبني على النوع الاجتماعي بكافة اشكاله.

واشاروا الى ان العنف النفسي والمعنوي والعاطفي والاقتصادي والجسدي المبني على النوع الاجتماعي هو الاخطر لانه اثارها تتعدى المعنف الى المجتمع وتتعدد اثاره السلبية على الامن الاجتماعي والاقتصادي.

وطالبوا بايجاد منصات ومؤسسات سند قانونية توفر الاستجابة السريعة للحالات المعنفة خصوصاوان معظم الحالات المعنفة من غير المقتدرة على دفع التعنيف عنها باللجوء الى القضاء او الجهات المختصة.

ولفتوا الى الرعاية المبكرة للطفولة ومتابعة الاسر للتغيرات في سلوك ابنائها والبحث عن اسبابها ودوافعه تعد اللبنة الاولى والاهم في مواجهة العنف المجتمعي المحتمل والتقليل من مخاطره كاسلوب وقائي مبكر.

وبينوا ان العنف المجتمعي وان كان ليس مقتصرا على الجندر الا انه يظهر بشكل اكبر لدى النساء بصور واشكال متعددة كالميراث والسند القانوني وحرية الاختيار والتعبير وغيرها من اشكال التسلط التي تمارس عليها وهو ما يستدعي بذل جهد اكبر على المستويين الرسمي والاهلي للتخفيف من تداعياته وتقليل حدوثه الى الحدود الدنيا في مجتمع يسوده العدل وتكافؤ الفرص بغض النظر عن النوع.

واعلنت رئيس جمعية عطاء نشميات الخيرية عن انشاء خط ساخن بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية الرسمية والاهلية لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالعنف المجتمعي بكافة اشكاله وصوره سيعلن عنه لاحقا.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress