محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

وزير الدفاع الاميركي يحض على مزيد من التعاون الدفاعي في منطقة البحر الاسود

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
بوخارست - أ ف ب حض وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأربعاء على مزيد من التعاون الدفاعي بين الدول الحليفة الواقعة على البحر الأسود، وذلك قبل قمة مقررة لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي.

وبعد محادثات في بوخارست مع نظيره الروماني نيكولاي شيوكا، قال أوستن إن على الدول الواقعة على البحر الأسود أن تتحرك وسط "عسكرة" روسيا للمنطقة.

وأضاف أن "أمن البحر الأسود واستقراره يصبان في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة ويعدان أساسيين لأمن الخاصرة الشرقية لحلف شمال الأطلسي".

وأوضح للصحافيين "المنطقة عرضة لعدوان روسي وقد رأينا دليلا على ذلك من خلال الأفعال المتواصلة في شرق أوكرانيا (و) احتلال أجزاء من جورجيا".

بوخارست هي المحطة الثالثة لأوستن ضمن جولة في المنطقة تهدف لبناء الثقة بين الحلفاء وبينهم جورجيا وأوكرانيا اللتان تأملان في الانضمام الى حلف شمال الأطلسي، وايضا لتعزيز التعاون العسكري بين قوات هذه الدول.

ومن المقرر أن يشارك أوستن بعد ذلك في قمة لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل يومي الخميس والجمعة.

يتمركز نحو ألف جندي أميركي في قاعدة ميخايل كوغالنيتشينو الجوية في رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، إضافة الى جنود لدعم نظام الدفاع الصاروخي ايغيس، وهو ما يعتبره أوستن من وسائل الردع ضد أي عدوان روسي محتمل.

وركزت المحادثات مع شيوكا في جانب منها على كيفية تعزيز التعاون الدفاعي الحالي بين الدول المطلة على البحر الأسود.

وقال شيوكا في مؤتمر صحافي مشترك "البحر الأسود هو مركز ثقل استراتيجي بالغ الأهمية للأمن الأوروبي والأوروبي الأطلسي وسيظل كذلك".

وأضاف أن تطوير تنسيق أوثق مع القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في رومانيا اضافة الى تعزيز قدرات قواتها "يمثل الحل لمواجهة الإصرار الروسي".

لكن مسؤولين أميركيين رفضوا تكهنات بأن البنتاغون يعتزم توسيع وجوده في رومانيا أو إنشاء قاعدة دائمة في البلاد.

وقال مسؤول أميركي رفيع في البنتاغون "ليس فقط اننا لا نريد زيادة مستوى القوات، بل ايضا لا توجد خطط لتمركز دائم في رومانيا في الوقت الراهن".
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress