محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

صدور «فلسفة الأخلاق» للجمزاوي

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - فرح العلان تعاين الأديبة د.نهلة الجمزاوي في كتابها الأخير مفهومَ فلسفةَ الأخلاق وتاريخها وتطورها، حيث تقدم الدراسة الصادرة عن وزارة الثقافة ضمن سلسلة «الفلسفة للشباب»، تعريفاً عاماً بفلسفة الأخلاق، على الصعيدين اللّغوي والاصطلاحي، كما تسلط الضوء على الأخلاق، بوصفها مصطلحاً شائكاً، شغل العديد من الفلاسفة والمفكرين وعلماء اللغة، منذ أعمق الحضارات إيغالاً في التاريخ.

قدمت الجمزاوي لكتابها بالقول:«علينا أن نفرق جيداً بين الأخلاق، بوصفها مفهوماً لغوياً واصطلاحياً، وعلماً قائماً بذاته، وبين ما يطلق عليه اسم (فلسفة الأخلاق)، وهذا أمر ليس باليسير، في ظلّ الكمّ الهائل من الآراء، والدراسات التي تناولت موضوع الأخلاق، بنواحيه المعرفية والعلمية والفلسفية كافة». وأضافت أن الدراسة تعرض موجزاً لفلسفة الأخلاق لدى أبرز الديانات والحضارات والمذاهب الفكرية، بهدف إلقاء قدر من الضوء على الإرث الذي راكم لمفهوم الأخلاق على مدّ التاريخ الإنساني، بقصد تقديم ملخص شامل لمفهوم الأخلاق وإلقاء نظ?ة بانورامية على فلسفة الأخلاق وتاريخها.

تتناول الجمزاوي عبر صفحات الدراسة فلسفة الأخلاق في الفكر الحديث والمعاصر، وأهم مدارسه كالماركسية، والبرجماتية، والوجودي.

كما تقدم طروحات لنماذج من أبرز رواد الفكر الحديث والمعاصر، ومفكري ما بعد الحداثة، مثل: ديكارت، ومالبرانش، وسبينوزا، وكانط، وشوبنهور، ونيتشه.

وتستعرض الجمزاوي مفهوم فلسفة الأخلاق عبر حقبات زمانية متعاقبة، أي منذ ما يقارب 6000 قبل الميلاد حتى العصر الحديث، بلغة مبسطة تصل إلى المتلقي (الشاب أو غير المتخصص) بسهولة، بهدف تعزيز معنى الأخلاق وتفاوتاته المتسقة مع تفاوتات البشر واختلافاتهم الفطرية منذ الأزل حتى يومنا هذا، وبهدف تعزيز عملية إعمال العقل والتفكير الناقد، وتعزيز حرية الفكر والإرادة المبنية على المعرفة، ونبذ العصبوية والأحكام المسبقة، وتعزيز قبول الآخر، والتمييز السليم المتكئ على قيمتي الخير والشر.

وتسعى الجمزاوي من خلال دراستها إلى إثراء القاموس اللغوي لدى المتلقي ببعض المفردات الفلسفية الجديدة المتداولة في الحياة الثقافية بعد توضيحها وشرحها في الهوامش.

يشار الى أنّ الجمزاوي حاصلة على درجة الدكتوراة في الفلسفة من الجامعة الأردنية، صدر لها ما يقارب الأربعين عملاً إبداعياً ما بين المقروء والمرئي و المسموع في مجالات الأدب والفكر والقصة والمسرح والشعر وأدب الطفل والدراما التلفزيونية، كما نشر لها عدد من الأبحاث العلمية المحكمة في مجال الفلسفة،

كتبت الجمزاوي عددا من البرامج الوثائقية التلفزيونية والإذاعية، وشاركت قصائدها التربوية للطفل في كتب مناهج وزارة التربية والتعليم لعام 2015. وهي عضو في كل من رابطة الكتاب الأردنيين والجمعية الفلسفية الأردنية، وقد فازت بعدد من الجوائز العربية والعالمية في المجالات الإبداعية التي تكتب بها.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress