محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

انطلاق مؤتمر "المجتمع الأردني في مئة عام" في الأردنية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان-الرأي أطلقت الجامعة الأردنية اليوم مؤتمرها "المجتمع الأردني في مئة عام" بمناسبة احتفالها بمئوية الدولة الأردنية برعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة خبراء وباحثين ومختصين من داخل الأردن والعالم العربي والمجتمع الدولي.

وأكد مندوب راعي المؤتمر، رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، أن المؤتمر سيلخّص مئة عام من إنجازات تحققت في تاريخ الدولة الأردنية سيخبرنا بها الأكاديميون وعلماء الإسلام والاجتماع والتاريخ والسياسيون ومن يملكون أغلب المعارف والخبرة، ممّن عاصروا عمر الدولة منذ بداية تأسيسها أو بعدها بقليل.

وقال عبيدات "إننا بروح أردنية مفعمة بالعز والجمال سنرسم طريقا برؤية جماعية مشتركة؛ لتكون أردننا في المئوية القادمة حضنا لكل أردني وإنسان يعيش فوق ترابها، وتكون دولة مؤسسة على التفكير العميق والدراسة المستفيضة والتخطيط السليم".

بدوره، أشار رئيس اللجنة التنفيذية ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة إلى أن المؤتمر الذي جاء ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية المملكة بمئوية تأسيسها، وسلسلة المؤتمرات والفعاليات التي تنظمها الجامعة بهذه المناسبة، يُعدُّ سبيلا للاحتفاء بمنجزات الدولة على مختلف الصعد، ودراسة التحديات والعقبات والإشكالات التي واجهتها، بالإضافة إلى استشراف مستقبلها والتخطيط له.

ولفت مجدوبة إلى أن المؤتمر الذي يتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف خصص جلسة كاملة لرسالته الحضارية السمحة، لتسلط الضوء على رسالته المليئة بالمحبة والتآخي والسلم والعلم والمعرفة والتقدم والازدهار.

ونوّه بأن المؤتمر سيوثق الجلسات وسيسجل بالكلمة والصوت والصورة بهدف إتاحتها للمهتمين في أي وقت للرجوع إليها، كما سيتم إتاحة محتوى الأوراق والطروحات للطلبة الذين سيحملون لواء المئوية الثانية.

وألقى الشاعر حيدر محمود خلال الجلسة الافتتاحية قصيدته "هنا رغدان"، التي لحنّها الدكتور محمد واصف وغنّتها نتالي سمعان ويزن الصباغ.

إلى ذلك، يشمل المؤتمر خمسة محاور رئيسية يتحدث فيها 100 مشاركٍ عمّا يتعلق بتطور المجتمع الأردني وتطلعاته المستقبلية والتحديات التي تواجهه، وهي (التاريخي والسياسي، الاقتصادي والاجتماعي، العلمي والتعليمي، الثقافي والإعلامي، الصحي والرعائي)، إلى جانب محاور أخرى تضم المحور الديني، والمحور الطبي ضمن مشروع الخلايا الجذعية في المملكة، ومحور الأمن الغذائي قبل مئوية الدولة وبعدها، إضافة إلى محوري الأردن محلياً وعربياً، ودور المؤسسات الوطنية في خدمة المجتمع الأردني.

ويناقش المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة أبحاثا ودراسات رصينة متصلة بموضوع المؤتمر ومحاوره الرئيسية، بالإضافة إلى عدد من المقالات غير البحثية موزعة على عشرين جلسة تتعلق بالمجتمع الأردني في المئة عام الماضية بأبعاده المختلفة، إضافة إلى المنجزات التي تحققت في تلك الفترة، والتحديات التي ما زالت قائمة، والدروس المستفادة من التجارب الماضية والحاضرة.

إلى ذلك، سيُعقد على هامش المؤتمر عدد من الموائد النقاشية في الكليات والمراكز حول قضايا مختلفة تشمل المرأة والصحة النفسية واللغة والتواصل
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress