محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

متفرقات

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
مفتي المملكة يحاضر

في كلية الدفاع الوطني

عمان - بترا

ألقى سماحة مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية، الشيخ عبد الكريم الخصاونة، امس، محاضرة في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بعنوان: «الإسلام والوسطية،» للدارسين في دورة الدفاع 19، بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور عوض الطراونة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.

وقال الدكتور الخصاونة إن الوسطية هي خاصية من خصائص الدين الإسلامي ومميزات الشريعة الإسلامية، فالدين الإسلامي هو دين السماحة واليسر والمحبة، وإن أمة الوسط هي الأمة المعتدلة، فكلما مالت الأمة إلى الاعتدال أصبح العالم أكثر توازناً واستقراراً.

وأشار مفتي عام المملكة إلى أن وسطية الأمة الإسلامية مستمدة من وسطية منهجها ونظامها، فهو منهج وسط لأمة وسط، ومنهج للاعتدال والتوازن، فلا إفراط ولا تفريط ولا غلو ولا تقصير، وأن الإرهاب والتطرف هو الخروج عن نهج الوسط المعتدل، فقد جاءت رسالة عمان لمحاربته، والدعوة للتعددية والتعارف والتآلف والوئام.

وأضاف أن كل مقاصد الشريعة الإسلامية جاءت لخدمة الضرورات الخمس التي يجب المحافظة عليها وهي؛ الدين والنفس البشرية والعقل والنسل والمال.

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش موسع أجاب خلاله الخصاونة على أسئلة واستفسارات الحضور.

ندوة في الطفيلة حول الحياة السياسية عبر مئة عام

الطفيلة - بترا

نظمت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة، امس، بالتعاون مع فرع الاتحاد النسائي الأردني ندوة حوارية حول «الحياة السياسية خلال مئة عام »، والتي تضمنت مسيرة الحياة السياسية والديموقراطية في الأردن في عهد الهاشميين، وذلك ضمن خطتها للعام الحالي، وبمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية.

واستعرض المشاركون في الندوة جملة من التطورات السياسية والتعديلات الدستوريّة التي شهدتها الساحة السياسية الأردنية، بدءاً من إيجاد قوانين ناظمة وتعديلات على بعض القوانين، والتي تهدف إلى تعزيّز دور السلطة التشريعيّة، وترسيخ الاستقلال بين السلطات، مرورا بإنشاء الهيئة المستقلّة للانتخابات، والمحكمة الدستوريّة، وغيرها من التعديلات ووصولا إلى مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مما أسهم في ترسيخ النهج الديموقراطي.

وأشاروا في الحوارية إلى قانون اللامركزيّة الذي أسهم في زيادة نسبة المشاركة الشعبيّة في صنع القرار في محافظات المملكة، وتطبيق مبدأ اللامركزيّة الإدارية عبر مجالس المحافظات، فضلا عن إيجاد مشروعات تنموية على مختلف المستويات، مشيرين إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه الدائم على المشاركة الفاعلة للشباب والمرأة في صنع القرار، مثلما كانت ولا زالت رؤية جلالته للتحول والاصلاح الاقتصادي، بتعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة حجم الاستثمار، وتوفير فرص العمل للشباب، وتقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين العرب والأجانب.

الأعلى للسكان يدعو إلى دعم القدرات الإنتاجية للفقراء

عمان - الرأي

قال المجلس الأعلى للسكان، إن خفض نسب الفقر يتطلب سياسات متكاملة متعددة القطاعات، يمكن أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة.

وتشمل أساليب التأثير لمعالجة أوجه الحرمان المترابطة، بدعم القدرات الإنتاجية للفقراء وتمليكهم الأصول الإنتاجية.

ودعا المجلس في بيان اصدره امس الاحد، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، الى اتباع سياسات التوسع الاقتصادي الذي يتيح المزيد من المشاركة الاقتصادية وفرص العمل، وتوفير خدمات جيدة النوعية للفقراء في الصحة والتعليم والمرافق العامة، والتوسع في برامج الاقتراض متناهية الصغر ومن دون فوائد، وتمكين المرأة وتوفير حماية اجتماعية شمولية للفقراء.

ويأتي الاحتفال العام الحالي باليوم العالمي للقضاء على الفقر، في 17 من تشرين الأول من كل عام، تحت شعار «البناء قدما إلى الإمام: إنهاء الفقر المتواصل، واحترام الناس وكوكبنا».

وذكر البيان، أن سنة 2020 شهدت تفاقما مأساويا في الجوع في العالم بحسب الأمم المتحدة، ويعزى في معظمه إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا. واضاف انه كان أكثر من 2.3 مليار شخص (30 بالمئة من العدد الإجمالي للسكان) يفتقرون على مدار السنة إلى الغذاء الكافي، واستمر سوء التغذية بجميع أشكاله.

للمزيد من التفاصيل (https://alrai.com/article/10610275)
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress