محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

 قانون امانة عمان الجديد يعزز الاستثمار في العاصمة

٥٥ مشروعاً استثمارياً العام القادم

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - سرين الكرد

بعد صدور الارادة الملكية السامية بالموافقة على قانون امانة عمان الكبرى تنشغل الادارة العليا في الامانة باعداد الانظمة اللازمة لتطبيق القانون الجديد.

الانظمة التي يتوقع اقرارها تبلغ 40 نظاما لتتواءم مع تطورات قانون الامانة علاوة على تجنب بعض الثغرات التي كانت موجودة سابقا.

قانون الامانة الجديد يشكل رافعة للاستثمار في العاصمة عمان من خلال مواد وضعت فيه تسهل عملية الاستثمار كما تؤدي الى تهيئة البيئة الاستثمارية وينص القانون في احدى مواده على ما يلي (تعمل الأمانة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على ما يلي :-أ- إيجاد بيئة استثمارية جاذبة ومتطورة لتشجيع الاستثمار داخل حدودها بموافقة المجلس من خلال ما يلي:-1-جذب الاستثمارات واستقطاب المطورين لتنمية وتطوير وتأهيل مرافقها. 2-ممارسة الانشطة الصناعية والتجارية والسياحية وغيرها من الأنشطة الاقتصادية.3- إنشاء أذرع استثمارية لإدارة واستثمار أموالها ومرافقها ومهامها لمساعدتها بتقديم خدماته).

قانون امانة عمان الذي يسجل بانه لاول مرة في تاريخ البلاد بان هناك قانون خاص للامانة منفصل عن قانون البلديات الذي كان في السابق يحكم عمل الامانة، ويؤكد مسؤولين في الامانة بان القانون تضمن نصوصا قانونية واضحة تشجع الاستثمار بل تطالب الامانة بالعمل والتنسيق مع الجهات المسؤولية الاخرى لتهيئة البيئة الاستثمارية علاوة على العمل من اجل جذب المستثمرين.

امين عمان الدكتور يوسف الشواربة اثناء مناقشات قانون الامانة تحت قبة البرلمان اكد ان مشروع القانون يشجع الاستثمار في مدينة عمان من خلال تسهيل الإجراءات وتوفير البيئة المناسبة له، مشددا أن الهدف الاساس هو تحسين الخدمات التي تقدمها الامانة لاهل ومدينة عمان.

وقال في حينه » ان امانة عمان لها خصوصية عن البلديات بوصفها العاصمة، لذلك جاءت فكرة انشاء قانون خاص لها لتسهيل الخدمات التي تقدمها الامانة، كما انه حدد نطاق المسؤوليات في الامانة، وصلاحيات الامين، ومجلس الامانة والجهاز الاداري من اجل تسهيل المساءلة ».

فكرة وجود نص قانوني على الاستثمار يلزم الكادر الوظيفي العمل على تهيئة البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمارات علاوة على تسهيل المعاملات المتعلقة بالاستثمار وازالة اية عوائق امام انشاء المشاريع الاستثمارية، كما انه من المتوقع ان تشكل في امانة عمان دائرة خاصة للاستثمار تكون مهمتها وضع الانظمة اللازمة لتشجيع الاستثمار والتعامل مع معاملات المستثمرين وسرعة البت فيها علاوة على ازالة اية عوائق امام الاستثمار.

امانة عمان وفق القانون فانها مقدمة على مرحلة جديدة في تقديم خدماتها بل وفي تحديد صلاحيات مجلس الامانة والجهاز التنفيذي وسيكون الاستثمار احدى العناوين الجديدة لقانون الامانة وهو ما يؤكده امين عمان حينما قال خلال اجتماع قبل ايام مع لجنة الامانة «ان العام المقبل 2022 سيكون فرصة وعام الاستثمار الحقيقي باطلاق ما يزيد على 55 مشروع استثماري».

واضاف ان الامانة ستكون مساهمة في المنظومة الاقتصادية بمشاريع استثمارية تعزز من ايراداتها الذاتية سيتم طرحها من خلال شركة رؤية عمان الذراع الاستثماري للامانة لمرافق تحتاجها المدينة واخرى لاتاحة الفرصة امام المستثمرين من خلال طرح اراض للاستثمار عليها وتطويرها.

واكد الشواربة ان كافة صور التشاركية للاستثمار في اصول الامانة التي تحقق المصلحة للمدينة والمستثمر قائمة ومرحب بها حيث انه مع نهاية الشهر الجاري سيكون هناك مشاريع استثمارية نوعية جديدة.

وخلال اجتماع لجنة أمانة عمان الكبرى، اشار الشواربة إلى ان اصول امانة عمان تبلغ مليارين و400 مليون منها مليار قابل للاستثمار، وان العام المقبل 2022 سيكون فرصة وعام الاستثمار الحقيقي باطلاق ما يزيد على 55 مشروع استثماري.

وجدد التاكيد ان الامانة ستكون مساهمة في المنظومة الاقتصادية بمشاريع استثمارية تعزز من ايراداتها الذاتية سيتم طرحها من خلال شركة رؤية عمان الذراع الاستثماري للامانة لمرافق تحتاجها المدينة واخرى لاتاحة الفرصة امام المستثمرين من خلال طرح اراض للاستثمار عليها وتطويرها.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress