محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

عويس: رفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات لـ20%

الطلبة يرحبون بقرار زيادة نسبة التنافس على المقاعد الجامعية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - ماجد الأمير وسرى الضمور أعلن وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي الدكتور وجه عويس عن رفع نسبة قبول الطلبة المعيدين قي الجامعات الرسمية الى 20 بالمئة على قائمة القبول الموحد.

وقال عويس في تصريح خاص الى الرأي لقد طلبنا من الجامعات الرسمية تزويدنا بشواغر الطب وطب الاسنان التي لديهم وتم تخصيصها للطلبة المعيدين من خلال اعلان رسمي حيث تقدم الطلبة المعيدين الذين رفعوا معدلاتهم لهذه الشواغر وتم تعبئتها.

واضاف عويس ان الوزارة تتواصل مع الجامعات الرسمية من اجل معرفة الشواغر التي لديهم في تخصصات الطب وطب الاسنان من اجل تخصيصها للطلبة المعيدين.

وطالب من الطلبة متابعة الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي من اجل الاطلاع على الشواغر في حال توفرت والتي سيتم الاعلان عنها تباعا خلال الاسبوع الحالي.

وكشف ان الوزارة طلبت من الجامعات الرسمية تزويدهم بالشواغر التي لديهم في تخصصي دكتور صيدلة والصيدلة من اجل تخصيص هذه الشواغر للطلبة المعيدين.

واشار الى ان هذه الخطوة تاتي استجابة من قبل رؤساء الجامعات الرسمية نظرا للضغط الكبير على تخصصي الطب والهندسة لاتاحة الفرصة امام الطلبة بقبولهم في التخصصات التي لا يرغب بها الطلبة النظاميون والمتنافسون على مقاعد الطب.

ورحب عدد من طلبة الثانوية العامة «المعيدين» بقرار وزراة التعليم العالي الساعي الى رفع نسبة قبولهم في الجامعات الرسمية الى 20%.

واكد الطلبة في احاديث الى الرأي انهم تقدموا لطلبات القبول الموحد للجامعات الرسمية بالرغم من حصولهم على معدلات تتراوح مابين 95%- 99% لتظهر النتيجة بعدم القبول في ظل حصول البعض على استثناءات سمحت للبعض بالاعتراض وتم قبولهم الامر الذي وصفوه بالظلم.

واوضح الطلبة بان عددا لا باس به مايزال يبحث عن فرصة للقبول وفق نظام التنافس في اية جامعة حكومية، او من خلال بدائل لقبولهم في تخصصات اكاديمية في جامعات رسمية وفق نظام التنافس.

بيد ان الطلبة واولياء امورهم تابعوا بشكل حثيث عملية التسجيل الا ان الوزارة لم تبد اية حلول ايجابية تصب بصالحهم على -حد وصفهم- حيث لم يتمكنوا من التواصل مع كادر الوزارة لتوضيح اجراءات التسجيل.

وقال ولي امر طالبة «فضل عدم ذكر اسمه» بان ابنته من الطلبة المعيدين من العام الدراسي 2020 حرصت على اعادة ستة مباحث دراسية لاجل رفع المعدل عقب ظهور معدلات مرتفعة في عام 2020 وبالفعل فقد حصلت على معدل 98.96 ليؤهلها لدخول كلية الطب في جامعة مؤتة الا انها فوجئت بعدم القبول.

واوضح ولي امر الطالبة بان رغبة ابنته بدراسة الطب، وبالرغم من عدم قبولها على نظام التنافس الا انها لم تقبل ايضا في نظام الموازي.

في حين ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حددت نسبة الطلبة المعيدين على مقاعد التنافس 10% فقط ليبقى التنافس متاحا لجميع الفئات المستحقة لعملية التنافس السنوية.

واعلنت الوزارة بان الحد الادنى للقبول في تخصص الطب بالجامعات الاردنية العام الدراسي 2021 يصل الى 93.55 ٪ في جامعة مؤتة بينما وصل في الجامعة الاردنية الى 97.5 ٪ في حين وصل جامعة العلوم والتكنولوجيا الى 96.55 ٪ بينما وصل بجامعة اليرموك 94.60 ٪ والهاشمية 95.23 ٪ والبلقاء 93.90 ٪.

كما وصل الحد الادنى للقبول في طب اسنان الاردنية 95.65 ٪ والتكنولوجيا 94.70 ٪ دكتور الصيدلة بالاردنية 93.20 ٪ العلوم والتكنولوجيا 93.20 ٪، الصيدلة الاردنية 92.95 ٪, اليرموك 92.30 ٪ العلوم والتكنولوجيا 92.45 ٪.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress