محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

متفرقات

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
تعزيز مركز صحي «جبة» بسيارة إسعاف وكادر طبي

جرش - عمر الحمصي

أوعز محافظ جرش نايف الحجايا لتأمين مركز صحي جبة بسيارة اسعاف و كادر طبي من مستشفى جرش الحكومي للتعامل مع ايه تطورات بخصوص حالات التسمم ولتخفيف الضغط عن مستشفى جرش الحكومي.

وكان قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى جرش الحكومي استقبل فجر امس السبت 9 حالات تسمم جديدة من بلدة جبة التي شهدت خلال الاسبوع الماضي 58 حالة تسمم غادرت جميعها المستشفى مساء الخميس الماضي بينت الفحصوات المخبرية اصابتهم بجرثومة الشيهلا.

لتعزيز مهاراتهم الحياتية

التنمية: 19 حدثاً شاركوا فـي برنامج مخيم الغابة

عمان - بترا

شارك 19 حدثًا موقوفين في مراكز ودور تربية وتأهيل الأحداث التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، في برنامج مخيم الغابة.

وقال مدير مديرية الأحداث والأمن المجتمعي في الوزارة، أحمد الزبن، لوكالة الأنباء (بترا) امس السبت، انه تم اختيار 19 حدثًا موقوفين ومحكومين في مراكز ودور تربية وتأهيل الأحداث للمشاركة في هذا البرنامج الذي يستمر 3 ايام، وهم من الأحداث الجانحين الذين هم في نزاع مع القانون، ومن الفئة العمرية (14 - 18 عامًا).

وأضاف ان البرنامج يعمل على تنمية المهارات الحياتية والفردية، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات القيادة والتواصل، ويراعي الاختلافات الطبيعية بين المشاركين، وحدود قدراتهم، ويعزز الثقة في النفس والقدرة على اتخاذ القرار، والقدرة على الخروج من المأزق، والحلول المتاحة.

وأوضح ان البرنامج يركز على تعزيز القدرات البدنية، والمهارات الشخصية، والدفاع عن النفس والانضباط في كل مناحي الحياة.

ولفت الزبن، الى اهتمام الوزارة بمراكز ودور توقيف الأحداث، حيث تقدم لهم برامج تأهيلية متخصصة، موضحًا ان الهدف من البرامج التأهيلية التي يخضع لها الأحداث الحفاظ على مستقبلهم، وإعادة دمجهم في المجتمع، مشيرا الى انه تم تطبيق برنامج التدابير غير السالبة للحرية للأحداث، لضمان عدم تكرار ارتكابهم للجنح.

وترعى وزارة التنمية الاجتماعية الأحداث الواقعين في نزاع مع القانون، وتؤهلهم نفسيًا واجتماعيًا خلال فترة اقامتهم في مراكز ودور تربية وتأهيل الأحداث.

ندوة حول رعاية وكفالة اليتيم في العقبة

العقبة -بترا

نظم ملتقى الشفا الثقافي بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الاردني فرع العقبة، أمس ندوة بعنوان، «رعاية وكفالة اليتيم ومكانته بالإسلام»، في قاعة نادي الخليج في المدينة.

وبين مفتي محافظة العقبة محمد الجهني اهتمام القرآن الكريم باليتيم والحث على رعايته وفضل ذلك، وحرص الهدي النبوي على الإحسان اليه.

وأكد أن رعاية اليتيم لا تقتصر على الرعاية المادية بل ان الرعاية المعنوية والنفسية أهم وأولى وأشد أثرا في نفس اليتيم ونشأته بعد أن فقد والده او كلا والديه، مستشهدا بأمثلة وشواهد عديدة من السنة النبوية وحياة السلف الصالح في رعاية اليتيم والاهتمام به، لاسيما وان رعاية اليتيم تجلب الخير والبركة والاجر والثواب العظيم لمن يقوم بها.

واشار الجهني الى خطورة التعدي على مال اليتيم لقوله تعالى (ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده)، موضحا ان الله تعالى حذر من أذية اليتيم فقال جل شأنه (فأما اليتيم فلا تقهر) ومن الصفات الذميمة ردع اليتيم فقال (فذلك الذي يدع اليتيم).

ولفت الى ان نبينا صلى عليه وسلم كان يتيما فمن الله عليه وكرمه على العالمين. وتحدث الأستاذ في جامعة البلقاء التطبيقية، ورئيس ملتقى الشفا الثقافي الدكتور حسين ربابعة عن دور مؤسسة إدارة وتنمية أموال الايتام في الحفاظ على حقوق الايتام واموالهم، مشيرا إلى ان المؤسسة انشئت في عام 1972 وهي ذات استقلال إداري ومالي، وذلك بموجب قانون الايتام الذي صدر عام 1953 ويتم تحويل أموال الايتام إليها من قبل المحاكم الشرعية من أجل المحافظة عليها وصونها من العبث والضياع، وكذلك القيام باستثمارها بمشروعات مختلفة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

واوضح ان المؤسسة تسهم بمساهمة فاعلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمجتمع الأردني من خلال فروعها في مختلف محافظات المملكة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress