محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

اختتام فعاليات مهرجان البترا الثاني للخيول

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
البترا- الرأي اختتمت أمس سلطة إقليم البترا التنموي السياحي مهرجان البترا للخيول في موسمه الثاني في منطقة البيضا بالبترا بتنظيم من السلطة وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

وقال رئيس مجلس مفوضي السلطة د. سليمان الفرجات إن الغاية من المهرجان هي إبراز الهوية المحلية للخيول في البترا وربطها بالمكانة والقيمة التاريخية والثقافية لمدينة البترا الأثرية، خصوصاً في ظل الاهتمام والرعاية الكبيرة التي يوليها المجتمع المحلي بالخيول في البترا خصوصاً أن ربع الفصيلة الخيلية في المملكة موجودة في البترا.

من جانبها أكدت مفوض شؤون التنمية المحلية والبيئة د. مرام الفريحات أن سلطة اقليم البترا تعمل على حماية الخيول الموجودة في منطقة البترا ورعايتها وتوفير الشروط البيئية والصحية الملائمة لها وياتي هذا المهرجان استجابة للحاجة إلى تعزيز المنافسة الايجابية في رعاية الخيول والحفاظ على السلالات العربية الاصيلة وإعادة توطينها في إقليم البترا مشيرةً إلى أن السلطة لديها خطة متكاملة لاستدامة عقد المهرجان وتطويره للسنوات القادمة ضمن مسارات متعدده وزيادة الوعي لدى المجتمعات المحلية وبناء ثقافة صديقة للحيوانات في بيئة البترا.

وقال رئيس جمعية أصحاب الرواحل العاملة في البترا محمد العمرات إن للخيول هوية رمزية وثقافية في المنطقة ولها ارتباط وثيق بمدينة البترا مضيفاً بأن خيول البترا تواجدت في سباقات محلية ودولية وهي دائماً ما تحقق مراكز متقدمة.

واشتمل المهرجان على عروض قدمها أعضاء من فرسان الأمن العام وأصحاب الخيول في البترا ممزوجة بالأهازيج المحلية مع الزي الرسمي التقليدي للفرسان، بالإضافة إلى عروض جماليات المهر المحلي الصغير وعروض للخيول العاملة في الموقع الأثري.

وتضمن المهرجان على سباق للخيول ضمن 4 أشواط متتالية، شارك فيه 28 متسابقاً من مختلف مناطق جنوب الممكلة، وحصل على المركز الأول في الشوط الأول الفرس الشيخة لمالكها أحمد الحمادية، وفي الشوط الثاني فاز الجواد أدهم لمالكه طارق البدول، وفي الجولة الثالثة فازت الفرس رفيف لمالكها أيمن الهباهبة، أما بالجولة الرابعة فقد فاز الجواد وعد لزام لمالكه معاذ الغنيمات.

واختتمت السلطة فعاليات المهرجان من خلال يوم مفتوح أقامته في القرية التراثية في البيضا وهو أحد مشاريع السلطة الحديثة، واشتمل اليوم المفتوح على بازار المرأة الريفية بالتعاون مع مديرية زراعة إقليم البترا وعدة فعاليات فلكلورية.

وحضر المهرجان مجلس المفوضين في السلطة ونائب مدير شرطة غرب معان العقيد حسام الجالودي ونائب البادية الجنوبية زينب البدول ومدير زراعة إقليم البترا صالح المجالي، ومؤسسة الأميرة عالية بنت الحسين للعناية والرفق بالحيوان، وعدد كبير من المواطنين من مختلف مناطق المملكة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress