محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الألوان... هل تملك تاثيراً نفسياً على الأشخاص

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
أمل الكردي أخصائية العلاج النفسي والاحتياجات الخاصة علي الرغم من أن موضوع الألوان وأثرها النفسي على الأشخاص يفتقر لوجود دراسات كافية عنه، إلا أنه وعبر التاريخ ورد استخدام الألوان كنوع من العلاج التكميلي، من قبل بعض الحضارات مثل المصريين القدماء، واليونانيين، والصينيين، وكان لهذا الاستخدام أثر لا بأس به في مجالات الصحة الجسدية والعقلية والنفسية. وربما لو نظرنا إلى أسلوب بعض المؤسسات في استخدام الألوان نجد أن لها أثراً نفسياً واضحاً، مثل استخدام اللون البرتقالي داخل صالات الطعام، لما له من دور في زيادة الشهية للطعام.أو استخدام اللون الأخضر في المستشفيات وذلك ?أثره في راحة العين وإعطاء مدى ومجالا واسعاً للأماكن.

ومن هنا ذهب بعض الباحثين إلى القول بأن الألوان لديها تأثير على الخلايا، وذلك بأن لكل لون أمواج ضوئية خاصة به تؤثر في الجهاز العصبي والحالة النفسية، سواء إيجاباً أو سلباً، يعتمد ذلك على الهدف الذي استخدم لأجله اللون، على سبيل المثال، لا ينصح باستخدام اللون الأحمر داخل غرف النوم، لما له من أثر كمحفز عصبي يؤثر في النوم.

فليست فقط الظروف هي التي تؤثر في نفسية الأشخاص، بل الألوان أيضا. ومن الجميل أن يكون لدينا ثقافة ووعي في اختيار الألوان، سواء الملابس، أو قطع الأثاث، حتى أن بعض الشعوب مثل اليونان والاغريق ذهبوا الى مايسمى بالعلاج بالالوان.فقد تم تقسيم الألوان الى أربعة ألوان رئيسية هي(الأحمر، الأزرق، الأخضر، الأصفر) لكل لون منها مدلول ومعنى واستخدام.

إن الناظر للطبيعة والمتأمل بذلك التناغم مابين الألوان، لو أطلق العنان للتفكير لوجد أن هذه الطبيعة قد أعطت معاني للألوان، فمثلا نجد أن الافاعي السامة تمتلك ألوانا زاهية على الأغلب، وربما كان في ذلك اللون الحاد والزاهي نوع من التنبيه بأن لا نقترب، فهنا عملت الالوان دور مؤشر على الخطر.

حتى أننا نجد الألوان تعبر عن غنى بعض الخضار والفواكه بفيتامينات معينة، فمثلا نجد اللون الاخضر الداكن في الخضار الورقية يحكي لنا قصة غنى تلك الاوراق بمعدن الحديد.

والفاكهة ذات اللون الأصفر أو البرتقالي غنية بفيتامين C وهي تحمل الألوان مدلولات كثيرة وواسعة، من الجميل لو استخدمناها بالمكان الصحيح حتى تعود علينا بإيجابيات، تدعو إلى الراحة.

وتاليا ًبعض الألوان ومدلولاتها النفسية :

-اللون الأبيض :- لون النقاء والفرح والسلام الداخلي، يستخدم في لباس الأطباء والعاملين في المجال الطبي، فهو يبعث في النفس الامل والتفاؤل، ويعمل على الاسترخاء مما يؤثر ايجاباً في عملية الشفاء.

اللون الاسود:-قاتم يوحي بالكآبة، يستخدم كوسيلة للتعبير عن الحداد والحزن، لذلك هو غير مفضل ارتداؤه، الا إذا كان القصد منه اضفاء الوقار والاتزان لمستخدمه، فهنا من الممكن أن يكون استخدامه ايجابيا.

اللون الاحمر:- وهو لون النار والثورة والدم، بالإضافة الى دلالته الواضحة على العواطف الجياشة، يستخدم كرمز للخطر والتحذير، وهو أيضا محفز للطاقة والنشاط. اللون الأزرق:-لون السماء وانعكاسها في ماء البحر، يعطي الطمأنينة والهدوء والسعة، يساعد في الاسترخاء والتأمل،والبعض وجد أنه يساهم في خفض ضغط الدم بالتالي ينظم عملية التنفس.

اللون الأصفر:- لون الشمس والذهب، هو دافع لرفع المعنوية، يستخدم في مقاومة الانهيارات العصبية.

اللون الأخضر:-لون الحكمة والهدوء، ومحفز للحيوية والنشاط، يحفز التفاؤل ويريح العين.

نعم الله علينا كثيرة، أبسطها الالوان، وماينتج عنها من متعه تضفيها على الحياة، ولما لها من أثر جميل في النفس البشرية، وذلك من خلال خلق توازن وتناغم بين ماتراه العين من أشياء جميلة تزداد جمالاً ومتعة عن طريق اكتسابها لتلك الالوان.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress