محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مركز حقوقي يطالب بتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
غزة - بترا دان مركز الميزان لحقوق الإنسان الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي تنفذها قوات الاحتلال بحق الصحفيين بما يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.

وطالب المركز في بيان اليوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يصادف السادس والعشرين من أيلول، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل واتخاذ التدابير الفورية لوقف هذه الانتهاكات، وتوفير الحماية للصحفيين وغيرهم من المدنيين كواجب قانوني وأخلاقي.

وشدد على أهمية الوظائف والأدوار الإيجابية التي تقوم بها الصحافة في المجتمع، ولا سيما فضح انتهاكات حقوق الإنسان وضرورة ممارسة العمل الصحفي بكل حرية.

وأكد المركز اهمية احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان لاسيما نص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وحماية حقهم في حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول للمعلومات ونشرها وإشاعتها وحرية التجمع السلمي.

وناشد المجتمع الدولي توفير حماية العاملين في حقل الإعلام في مناطق المنازعات المسلحة بوصفهم أشخاصا مدنيين وفقا لنص المادة 79 من البرتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف، وحماية حياتهم وسلامتهم البدنية واحترام شارة الصحافة.

واشار إلى أن قوات الاحتلال حولت الصحفيين إلى هدف مباشر لهجماتها خلال عملهم الصحفي وتغطيتهم لوقائع الأحداث خلال العدوان الذي شنته في أيار 2021 وخلال مسيرات الهبة الشعبية قرب السياج الفاصل في قطاع غزة أو خلال الاحتجاجات الشعبية في الضفة الغربية والقدس. وتتنوع الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين بين الاستهداف بالقتل أو الإصابة بجروح أو كسور أو حروق أو الاختناق أو الضرب وتحطيم المعدات الصحفية أو الاعتقال التعسفي دون توجيه تهم محددة لهم أو منعهم من الوصول لمناطق الأحداث. كما تستهدف قوات الاحتلال وسائل الإعلام المختلفة عبر قصف وتدمير مقراتها ومركباتها، أو إغلاق وسائل الإعلام على خلفية تغطيتها الإعلامية أو قرصنة ترددات البث للفضائيات الفلسطينية.

ولفت إلى أن حصيلة أعمال الرصد والتوثيق التي نفذها، بينت أن قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام بقطاع غزة خلال الفترة من 26 أيلول 2020 إلى 26 أيلول 2021 ما تسبب في إصابة 14 صحافيا أثناء مزاولتهم العمل الإعلامي، و12 منهم أصيبوا خلال عدوان أيار 2021، وأصيب اثنان خلال الفعاليات السلمية الجماهيرية قرب السياج الفاصل في آب 2021. كما تعرضت 51 مؤسسة إعلامية للتدمير الكلي و22 للضرر الجزئي بعد استهداف أبنيتها وأبراجها، وتضررت 5 مركبات مملوكة لصحفيين أو مؤسسات صحفية جزئيا، فيما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حوالي 170 من مسؤولي ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية والإقليمية والعربية من دخول قطاع غزة بعد أن تقدموا بطلبات للتغطية الإعلامية خلال فترة العدوان.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress