محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مركز للمحاكاة السريرية لتدريب الكوادر الصحية خلال شهرين

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا

قال أمين عام المجلس التمريضي الأردني الدكتور هاني النوافلة، إن المجلس يعمل على تجهيز مركز إقليمي للمحاكاة السريرية، لتعزيز القدرات الفنية والتدريبية للعاملين بالمهن الصحية، على المستويين الوطني والإقليمي، متوقعا ان يتم استقبال المتدربين فيه خلال تشرين الثاني المقبل.

وأضاف الدكتور النوافلة خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن مركز المحاكاة السريرية تم إنجاز جزء كبير منه، وذلك بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي من خلال منحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. ويهدف المركز الاقليمي للمحاكاة السريرية إلى تعزيز القدرات الفنية والتدريبية للعاملين في المهن الصحية في الأردن والدول العربية، خصوصا الممرضين والممرضات والقابلات، من خلال برامج التدريب والتعليم المستمر، والتطور المهني المستمر المعتمدة على المحاكاة والتعلم النشط، للوصول إلى تحسين جودة خدمات الرعاية التمريضية المقدمة للمرضى وعائلاتهم. وسيعمل مركز المحاكاة على الاستجابة للتطور العالمي في برامج التدريب والتعليم المستمر والتطوير المهني، وذلك عبر التحول إلى البرامج المبنية على المحاكاة، والتحول من التعلم النظري الى التعلم العملي السريري، لسد الفجوة بين التعليم النظري والممارسة العملية من خلال تأهيل الممرضين، ومعرفة نقاط ضعفهم قبل الدخول الى بيئة العمل.

وأكد النوافلة ضرورة تعزيز الاستجابة للاحتياجات التدريبية والتعليمية للعاملين في المهن الصحية محليا وإقليميا ودوليا، ضمن أعلى معايير الجودة، وإلى الاستجابة للتطور في منح شهادات الاختصاص والاختصاص المتقدم في التمريض والقبالة.

وبين ان ضمن خطة المركز، انه يستخدم لعقد الامتحانات العملية المنظمة، وتضمينها للامتحانات المختلفة التي يعقدها المجلس، مثل امتحان مزاولة مهنة التمريض، وامتحانات الاختصاص للممرضين، وغيرهم من المهن الصحية. وأوضح أن وجود المركز الوطني للمحاكاة، يسهم بدعم استراتيجيات التعلم والتعليم، من خلال تقليص الفجوة بين التعليم النظري والممارسة، بإعطاء الفرصة للطالب ان يمارس التدريب في بيئة آمنة وواقعية وحيوية، تعمل على تعزيز مفاهيم العمل مع الفريق، وتعزيز التفكير النقدي، ومهارات التواصل، ما يؤدي إلى تقليل الاخطاء الطبية والتكلفة المرافقة.

كما يسهم المركز في تطوير المهارات المعرفية وتحسين المهارات الفنية والسلوكية من خلال التفاعل مع الاقران والتدرب على الاجهزة، موضحا ان التعلم سيكون متاحا بطريقة التجربة والخطأ، وهذا غير ممكن مع المريض بالواقع.

وحول تجهيزات المركز، قال النوافلة إن المركز يتضمن اجهزة محاكاة عالية الدقة والمصداقية، وتمثل الواقع الحقيقي للمريض، مثل الاجهزة التي تبين التنفس والنبض والتعبير اللفظي، والاستجابة للإجراء الطبي اثناء التدريب، مثل التبول عند اعطاء مدر للبول، او تقلص بؤبؤ العين عند اعطاء الأدوية، او حتى تعزيز التفكير النقدي، ومهارات التواصل والعمل الجماعي.

ويسعى المجلس التمريضي الأردني، من خلال استحداث المركز التدريبي للمحاكاة السريرية إلى ترسيخ شراكة الاردن الاستراتيجية مع الدول الاقليمية والعربية، وذلك من خلال التعاون المستقبلي بشأن الاستثمار بالقوى العاملة في مجال الصحة وتطويرها، إذ سيستقطب المركز الكوادر الصحية والتمريضية من الدول العربية المجاورة لتدريب كوادرها، وخلق سياحة التدريب والتي ستسهم بتعزيز ونتشيط السياحة.

وكشف النوافلة ان المجلس يعمل جاهدا للحصول على اعتماد مركز القلب الأميركي، لتضمين الدورات المعتمدة في مجال عمل المجلس كإنعاش القلب الرئوي، والإنعاش المتقدم للبالغين والأطفال. يذكر ان المجلس التمريضي الأردني يهدف إلى تنمية الخدمات التمريضية في المملكة، بما يحقق حماية أفراد المجتمع والارتقاء بصحتهم عن طريق تنظيم المهنة وتطويرها علمياً وعملياً، وبما يتفق مع أحكام التشريعات النافذة، من خلال تدريب وتطوير قدرات وكفاءة ومهارات الكوادر التمريضية الاردنية ومتابعة كل المستجدات العلمية والعملية في مهنة التمريض والقبالة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress