عمان - الرأي

تفتتح يوم غد الجمعة عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت اليابان ، الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الأردن ، النسخة رقم (٣٢) من دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو ٢٠٢٠) والتي تشهد مشاركة أكثر من ١١ ألف رياضي يمثلون ٢٠٤ دولة ويتنافسون في ٣٣ رياضة على مدار ١٩ يوماً.

وستشهد أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ مشاركة الأردن للمرة الحادية عشرة حيث لم يغيب الأردن عن الدورات الأولمبية منذ مشاركته الأولى في أولمبياد موسكو عام ١٩٨٠.

وتتميز مشاركة الأردن في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ بوجود أكبر فريق يمثله أولمبياً بـ ١٤ لاعب ولاعبة يمثلون ٨ رياضات وهو أكبر عدد من الرياضات التي تمثل الأردن في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية.

وسيقام حفل افتتاح أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ - والتي تأجلت لمدة عامٍ كامل بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا - في الملعب الوطني بالعاصمة اليابانية طوكيو والذي يتسع لنحو ٦٨ ألف متفرج وتم بناء هذا الملعب في مكان الملعب القديم والذي تم تشييده في عام ١٩٥٨ لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية في ذلك العام ومن ثم استضاف أولمبياد طوكيو عام ١٩٦٤.

وسيقام حفل افتتاح أولمبياد طوكيو بدون حضور الجماهير بسبب القرار التي اتخذته الحكومة اليابانية مؤخراً حفاظاً على السلامة العامة من فيروس كورونا.

وسيكون حفل الافتتاح مقتصر على لاعبي ومدربي واداريي البعثات والمقاعد المخصصة لكبار الشخصيات والدبلوماسيين وأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية ورعاة الألعاب والإعلاميين.

ولم يتم الكشف عن اللوحات الفنية التي سيشهدها حفل الافتتاح غير أنه من المنتظر أن يتم تسليط الضوء على جائحة كورونا والتي تسببت بتأجيل الأولمبياد لمدة عام كامل إلى جانب التركيز على نجاح اليابان في تجاوز كارثة زلزال شرق اليابان الكبير عام ٢٠١١.

وستدخل البعثات الأولمبية تباعاً إلى أرضية استاد اليابان الوطني كما جرت العادة حيث ستدخل اليونان أولاً تكريماً لها لأنها الدولة التي شهدت ولادة الألعاب الأولمبية القديمة والحديثة ومن ثم يتم استعراض الدول بحسب ترتيب الأحرف اليابانية وستكون اليابان اخر دولة تظهر خلال حفل استعراض الدول.

هذا ستكون البعثة الأردنية الدولة الـ ١٩٢ التي ستدخل إلى أرضية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو خلال استعراض اعلام الدول المشاركة.

وكانت اللجنة الأولمبية الأردنية قد اختارت ، اللاعبين ، جوليانا الصادق وزياد عشيش ، لشرف حمل العلم الأردني خلال حفل افتتاح الأولمبياد.

وستفتتح المشاركة الأردنية في أولمبياد طوكيو يوم بعد غد السبت من خلال الملاكم محمد الوادي والسباح عمرو الور.

هذا ويضم الفريق الأردني المشارك في أولمبياد طوكيو كل من اللاعبين واللاعبات : إبراهيم بشارات (فروسية – القفز عن الحواجز) ومحمد الوادي (الملاكمة – وزن تحت ٥٧ كغم) وعبادة الكسبة (الملاكمة – وزن تحت ٦٣ كغم) وزياد عشيش (الملاكمة – وزن تحت ٦٩ كغم) وعدي الهنداوي (الملاكمة – وزن تحت ٨١ كغم) وحسين عشيش (الملاكمة – وزن تحت ٩١ كغم) وجوليانا الصادق (التايكواندو - وزن تحت ٦٧ كغم) وصالح الشرباتي (التايكواندو – وزن تحت ٨٠ كغم) وعبدالرحمن المصاطفة (الكراتيه – وزن تحت ٦٧ كغم) وأسماء أبو ربيع (الرماية – المسدس الهوائي ١٠ متر) ويونس عيال سلمان (الجودو – وزن تحت ٧٣ كغم) وعليا بشناق (ألعاب القوى – ٤٠٠ متر) إلى جانب السباحة تاليتا بقلة (٥٠ متر حرة) وعمرو الور (٢٠٠ و٤٠٠ متر صدر).