عمان - الرأي

بدعوة من جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية عقد لقاء حواري بين الاستاذ الدكتور صائب خريسات رئيس الجامعة والهيئة التدريسية في الجامعة.

وأكد الدكتور صائب خريسات خلال اللقاء على أهمية التواصل والتحاور مع أسرة الجامعة من أجل تبادل الافكار وتعزيز التشاركية في اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الجامعة وتدعم عملية التنمية والتطوير التي تشهدها في مختلف المجالات.

وقال الدكتور خريسات ان جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية كانت سباقة نحو التميز والإبداع في مختلف الحقول، الأمر الذي مكنها من أن تتبوأ مراكز متقدمة ومراتب متميزة في التصنيفات العالمية، مؤكدا أن ما حققته الجامعة من انجازات هو محط اعتزاز وفخر، ويساهم بشكل كبير في رفعة وتقدم الجامعة عالميا.

وأضاف ان الجامعة استكملت مشروع تصميم وبناء وتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بكلفة 12 مليون دينار وسيبدا العمل بالمشروع اعتبارا من 25/7/2021 ، حيث سيغطي احتياجات مباني الجامعة ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من الطاقة الكهربائية، اضافة الى ان المشروع سيعمل على تأطير وتنفيذ الخدمة المجتمعية من خلال توفير الفرص التدريبية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي بما ينسجم مع اهداف التنمية المستدامة.

وثمن الدكتور خريسات الجهود الاكاديمية المبذولة والحرص على مواصلة التعليم عن بعد رغم الظروف الصعبة والتحديات التي واجهت الطلبة والمدرسين، مؤكداً ان كافة المراحل التي مرت بها تجربة التعليم عن بعد في الجامعة ناجحة، موضحاً ان الجامعة تطرح مساقات بنسبة 100% مدعمة بنظام إدارة التعليم الإلكتروني (Technology-enabled courses)

وشدد الدكتور خريسات على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد من قبل كافة العاملين في الجامعة، وعلى ضرورة ترسيخ مبادئ المواطنة والتي تعزز انتماء الفرد لمؤسسته وتحفزه لبذل الجهد والعطاء وتنفيذ المشاريع والمبادرات التي تصب في مصلحة الجامعة وتسهم في تطويرها.

وتطرق عدد من أعضاء هيئة التدريس الى عدد من القضايا حول العملية التدريسية والبحثية في الجامعة والاعتماد والجودة والتصنيف العالمي والسبل الكفيلة لإنجاح مخرجات العملية التعليمية لدى الطلبة، والسبل الكفيلة لرفع كفائتهم.

وكان رئيس جمعية أعضاء الهيئة التدريسية الدكتور سالم بركات قد القى كلمة ترحيبية في بداية اللقاء أشاد فيها بدور رئيس الجامعة في دعم مسيرة الجامعة بهدف التطوير والتحديث والانجاز على مختلف الصعد الأكاديمية والإدارية، مشيرا الى الدور العلمي والثقافي الذي تضطلع به الجمعية الذي يتسم بالشمولية والتنوع من خلال المحاضرات والندوات التي يقدمها محاضرون من داخل الجامعة وخارجها من ذوي الاختصاص والخبرة.

وفي ختام اللقاء الذي حضره مدير عام مستشفى الملك المؤسس الدكتور محمد الغزو والعمداء ورؤساء الأقسام الاكاديمية، أجاب خريسات على أسئلة أعضاء الهيئة التدريسية واستفساراتهم بمنتهى الشفافية، والموضوعية، حيث تناولت في مضامينها موضوعات ارتبطت بالأنظمة والتعليمات المطبقة في الجامعة، المتعلقة بمهام عضو هيئة التدريس، وأخلاقيات العمل الأكاديمي، وتعليمات الترقية والنشر، وإجازة التفرغ العلمي، والإجراءات الإدارية في العمل الأكاديمي، وأهداف الجامعة العامة ورؤيتها المستقبلية التي طرحتها ضمن خطتها الاستراتيجية.