محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

أنا في فلسطين وأشتاق إلى الأردن

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
م. باهر يعيش في الأردن وطني؛ أتابع أخبار فلسطين.. وطني. أشتاق إليها؛ الجبل الحقل، الغور...نعم، لديهم في فلسطين الغور.. ذات الغور.. تمامًا كما في الأردن. أشتاق إلى النهر.. نعم، لديهم في فلسطين ذات النهر... نهر الأردن، تمامًا كما هنا في الأردن. لديهم في فلسطين جبال عزّ تناطح جبال نابلس جبال النار التي كوت قلب نابليون الغازي، وجبال القدس والخليل؛ تمامًا كما في جبال السلط والشوبك.. نزول وادي شعيب الظليل بالماء والشّجر هنا في أردن المحبّة... هو عينه نزول وادي البادان هنا وهناك؛ نوابلسة وسلطية خلايلة وكركية أهل بيسان وألإربد?وية؛ ذات السحنة ذات اللون الأسمر والأنف العالي والجبهة العريضة. ودعوات الأمّهات لأبنائهم هي ذاتها... برضاي عليك يا ابني..يا ابنتي. النرجس بيد الفتيان الفتيات الواقفين على دروب الأغوار في شرقيّة وغربية له نفس الصفار البياض والرائحة العطرة.

العصافير والحساسين والزرازير تتنقل هنا وهنا غرب شرق، شرق غرب لا فرق، تتزاور تحجّ لأعشاش بعضها، تتصاهر لتملأ السّماء زقزقة رفرفة لا أجمل. والصقور والنسور لا تفرّق بينها فسماءها واحد وذرى جبالها لها نفس الهمّة والهيبة.

في فلسطين أنا... الآن. في الأحضان الدافئة مع الأهل ذوي الجباه العالية وعزّة النَّفْس والوطنية، تمامًا كما أنا في الأردن...الأحضان الدافئة الجباه العالية عزّة النَّفْس والوطنية. أحيانًا لا أعرف أين أنا في الأردن أم في فلسطين. تتضارب الأشواق فتعجز عن معرفة اتجاهاتها نحو الغرب أم نحو الشرق، بل هي نحو القلب. كافة الأحاسيس ترفرف جيئة وذهابًا ما بين الضّفتين.

أنا في فلسطين وأشتاق إلى الأردن.. توأمان بنفس الوجوه وبصمات الأصابع. هذه الأحاسيس تمر عبر معابر النهر بلا تصاريح بلا تسجيل على منصّات تبعد الأحبّة. الخلق بدأ هنا ومن هنا..من ذرى هذه الأرض المقدّسة...والتي ستبقى لأهلها مهما تكاثرت غربان الشّؤم.. لا بدّ أن تزول..

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress