عمان- سرى الضمور

بعد عام من حبس الانفاس والترقب خرج طلبة الثانوية العامة التوجيهي من اولى جلسات الامتحان لمبحث الثقافة الاسلامية بارتياح حيال الاجراءات المتبعة عند تقديم الامتحان الاول للدورة الاساسية من امتحانات التوجيهي للعام ٢٠٢١.

وتقدم للامتحان في يومه الأول، في ورقة امتحانية موحدة 143.961 مشتركاً ومشتركة من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية.

واكد الطلبة في احاديث الى «الراي» امس ان الامتحان كان سهلا وشاملا للمنهاج الدراسي وان جميع الاسئلة وردت من المنهاج الدراسي.

واضاف الطلبة ان الاجواء الامتحانية داخل القاعات اتسمت بالهدوء وتوفير كافة المستلزمات حيث تم شرح الية الحل قبل بدء الامتحان واتباع المراقبين كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية من تباعد والتشدد بارتداء الكمامات.

وأبدى اولوياء الامور ارتياحهم للإجراءات المتبعة والية طرح الاسئلة والوقت المخصص لتأدية الامتحان.

وقالوا الى «الراي» ان العام الدراسي الذي مر به الطلبة جراء جائحة كورونا حرمهم من مواصلة دراستهم بشكل وجاهي الامر الذي دعاهم بالشعور بالقلق المسبق قبل الامتحان.

في السياق، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس أن تغريدة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لأبنائه الطلبة عشية تقدمهم لأداء امتحانهم الأول كان لها الأثر الكبير في تحفيزهم وشحذ هممهم ودافع لتحصيل أعلى الدرجات تحقيقا لطموحاتهم وأمانيهم بالنجاح والتفوق.

وأشار الدكتور أبو قديس إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته للأسرة التربوية والتعليمية في المدارس والجامعات؛ طلبة وكوادر تعليمية وإدارية، إيمانا من جلالته بدورها الكبير في بناء الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة والمزودة بالعلم والمعرفة، القادرة على المساهمة الفاعلة في تطوير الوطن وتقدمه، مؤكدا أننا سنكون جميعا طلبة وأسرة تربوية وتعليمية دوما عند حسن ظن جلالته.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الدكتور أبو قديس امس الخميس لعدد من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان العام التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء سحاب، شملت مدارس سحاب الثانوية للبنين وسحاب الثانوية للبنات، ومركز الامتحان في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في القويسمة.

وأبدى الدكتور أبو قديس ارتياحه لسير الامتحان في يومه الأول، مشيدا بالثقة العالية بالنفس التي أظهرها الطلبة ووعيهم بتعليماته واستجابتهم للرسائل الإرشادية التي كانت الوزارة قد وجهتها لهم.

وأكد أن قاعات الامتحان شهدت التزامًا كبيرًا بإجراءات البروتوكول الصحي من لبس الكمامات وقياس درجات الحرارة والتباعد، مشيرا إلى أن التغذية الراجعة حول الامتحان والتي رصدتها غرف العمليات والفرق الزائرة لقاعات الامتحان أكدت سلامة سير إجراءات الامتحان وفق ما هو مخطط له.

وأشاد بجهود الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من مديري التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين والأجهزة الرقابية والإشرافية ولجان المتابعة، مشيرا إلى أنه لمس اهتماما واضحا من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الإبداعية لتهيئة البيئة الامتحانية للطلبة.

كما أشاد بجهود المؤسسات والأجهزة المساندة من وزارة الصحة والداخلية ومديرية الأمن العام والدفاع المدني وديوان المحاسبة ووسائل الإعلام، التي كان لها الدور الكبير في تمكين الوزارة من تطبيق إجراءاتها وإيصال رسالتها.

وأبدى الطلبة ارتياحهم للإجراءات التي قامت بها الوزارة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة مناسبة، مؤكدين أن الأسئلة كانت متوازنة، وراعت الفروق الفردية فيما بينهم، وأن الوقت كان كافٍ للإجابة عليها.

ورافق الدكتور أبو قديس في جولته مديرا التربية والتعليم للواء سحاب عطا الله المقابلة، ولواء القويسمة رسمي حدرب.

من جانبه، تفقد أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة سير الامتحان، خلال جولة قام بها اليوم الخميس، لعدد من القاعات التابعة لمديريتي التربية والتعليم لمادبا وذيبان.

وشملت الجولة، مدارس إسكان الفيحاء الأساسية للبنين، وخولة بنت الأزور الثانوية الشاملة للبنات، ومليح الثانوية الشاملة للبنات، ومليح الثانوية الشاملة للبنين، والاستقلال الثانوية للبنين، رافقه خلالها مدير التربية والتعليم الدكتور جلال الرحامنة.

وتفقدت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، عددا من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش، شملت مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، والكرامة الثانوية للبنين، وجبل الشيخ مصلح، وأبو ذر الغفاري.

واطلع الأمينان العامان، على سير الامتحان في تلك القاعات، مبدين ارتياحهما لمجرياته، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.

في السياق أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد أبو قديس، أن عمليات تصحيح دفاتر اجابات طلبة الثانوية العامة ستبدأ مباشرة بعد الامتحان، وأولا بأول.

وقال أبو قديس في تصريحات صحفية امس قبل بدء الامتحان النتائج ستُعلن بعد شهر من آخر امتحان، لافتا إلى أن آخر امتحان توجيهي سيكون منتصف الشهر القادم، وان النتائج بعد شهر من اخر جلسة فيما ستكون النتائج منتصف شهر آب.