الكويت – وكالات

أعلنت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وإئتمان الصادرات «ضمان» ومقرها الكويت، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خالفت التوقعات وارتفعت 2.5 في المئة لتبلغ 40.5 مليار دولار عام 2020.

وقالت في بيان صحافي، رافق إصدار التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية، أن هذه الاستثمارات مثلت 6.1 في المئة من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية، وأربعة في المئة من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار خلال العام.

وأشارت إلى استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على 95 في المئة من مجمل التدفقات.

وجاءت الإمارات في المرتبة الأولى بمبلغ 19.9 مليار دولار، تلتها مصر بمبلغ 5.9 مليار دولار، ثم السعودية بمبلغ 5.5 مليار دولار، ثم سلطنة عمان بمبلغ 4.1 مليار دولار، وأخيرا لبنان بمبلغ 3.1 مليار دولار.

وقال المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح «تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية في المجمل بشكل سلبي جراء ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات، أخذاً في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المصاحبة له».

وجاء في البيان أن قطاعات خدمات الأعمال والبرمجيات والخدمات المالية حلت في المراكز الثلاثة الأولي على التوالي من هذه الاستثمارات بحصة بلغت 50 في المئة من عدد المشاريع.

وكشف التقرير عن تراجع مشاريع الاستثمار العربي البيني بمعدل 42 في المئة خلال الفترة نفسها.