عمان- الراي

بحث عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور فؤاد القرم ومدير مؤسسة جبل الفيروز ريتشارد دوري هاوس سبل التعاون المشترك بين الطرفين في مجال المحافظة على تراث الحرف التقليدية وتطويرها من حيث تبادل الخبرات واعداد برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وبين القرم أن كلية العمارة والتصميم في الجامعة تعد إحدى الإضافات النوعية المتميزة لهذا الصرح العلمي الأكاديمي المتميز، و أضاف أنها تسعى إلى إعداد مصممين مبدعين قادرين على المواءمة بين الأصالة والمعاصرة ومواكبة كافة التطورات التكنولوجية.

وأشار إلى أن الكلية تسعى إلى تعزيز الشراكات مع المؤسسات المتميزة بهدف إعداد الطلبة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتمكينهم من المنافسة في السوق المحلي والإقليمي.

وأوضح دوري هاوس أن مؤسسة جبل الفيروز هي احدى مؤسسات سمو الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا العاملة في الأردن والمتخصصة بتطوير المشاريع التراثية المتعلقة بالحرف التقليدية الإسلامية كالأعمال الخشبية وصناعة المجوهرات التقليدية وغيرها في مجالات التصميم والانتاج بهدف توفير فرص عمل للشباب وإحياء التراث .

وبينت مديرة التطوير والتدريب في المؤسسة هناء الفاعوري المراحل التي يمر فيها المتدرب ليصبح أحد المصممين المتميزين في مجال الصناعات الخشبية والمجوهرات التقليدية وغيرها من الحرف، واستعرضت عددا من قصص النجاح .

وأوضح المنسق العام لإدارة مشروع هاندز من قسم هندسة العمارة في الكلية الدكتور لؤي دبور أن هذه الزيارة تأتي ضمن فعاليات ونشاطات مشروع الاتحاد الأوروبي "التصميم والتدريب والتسويق في مجالات الحرف التقليدية في الأردن وسوريا" هاندز والمدعوم من قبل مشاريع الاتحاد الأوروبي ايراسموس بلس بهدف تدريب الطلبة على المشاريع المتعلقة بالحرف التقليدية لتعزيز خبراتهم وتوفير فرص عمل في المجالات المختلفة.

وحضر اللقاء عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وعدد من الطلبة الذين استعرضوا بعض الأعمال والتصاميم التي قاموا بانتاجها في قسم هندسة العمارة.