عمان - شروق العصفور

أعلنت وزارة الثقافة فتح باب التقديم لإنتاج أفلام روائية أردنية قصيرة لصالح مهرجان الأردن الدولي للأفلام الدورة التاسعة (2021).

وأوضحت الوزارة أن على الراغبين بالتقدم مراجعة مديرية المسرح والفنون البصرية لتقديم الطلبات وذلك في الفترة 20/6-4/7/2021، وفق الشروط الآتية:

يُقدم طلب المشاركة باسم مخرج الفيلم أو المنتج أو من خلال هيئة ثقافية مختصة على شكل مشروع متكامل، وغير منتج سابقًا، متضمنا خمس نسخ مطبوعة من النص والرؤية (الإخراجية)، وأسماء المشاركين، والموازنة المالية المقترحة بالتفصيل، وسيرة ذاتية خاصة بالمخرج، وأسماء بديلة للمشاركين في حال اعتذارهم، والمدة الزمنية لإنتاج الفيلم، وملخص الفيلم بما لا يزيد على صفحة، إضافة لوثيقة حقوق ملكية للسيناريو من الجهات المختصة، وتنازل خطي من كاتب السيناريو.

كما تنص الشروط على أن يكون المخرج عضواً ممارسًا في نقابة الفنانين بمهنة مخرج أو حاصلًا على تصريح مزاولة مهنة لغير أعضاء نقابة الفنانين. و ستكون الأولوية للمخرج الحاصـل على شهادة البكالوريوس في الإخراج السينمائي وصناعة الأفلام. وستُعطى الاولوية للفيلم الذي يركز على البيئة والمكان والموضوع الأردني. مع مراعاة ألا تكون المشاريع قد قدمت للدورات الفائتة للمهرجان.

وبينت الوزارة أن اللجنة الفنية ستقوم بمقابلة مخرج الفيلم لمناقشة مشروعه، وهي صاحبة الحق في قبول المشروع أو رفضه، وبالآلية التي تراها مناسبة، ولا يجوز الاعتراض على قرارها أو المطالبة بإبداء الأسباب. مشيرة الى أنه لا يحق لأي فنان المشاركة في عملين في المهرجان، إلا بموافقة من اللجنة العليا وفي حالات خاصة.

وبعد إقرار العمل يقدم المخرج ميزانية تفصيلية بمبلغ الدعم المقرر معززًا بعقود العاملين بالفيلم وأوجه الصرف الأخرى. وعلى المخرج أيضا أن يلتزم بمشروعة المقدم على الورق من حيث السيناريو والحوار والرؤية الإخراجية وفريق العمل، وفي حال إجراء أي تعديل يجب الحصول على موافقة إدارة المهرجان.

كما يجب على المخرج أن يلتزم بالتوصيات التي تضعها اللجنة الفنية بما يخص النص والرؤية الإخراجية والتي تهدف إلى تطوير المشروع.

ومن شروط التقدم أيضا، أن يزود المخرج إدارة المهرجان بنسخة (making of) لجميع مراحل التصوير، وصور فوتوغرافية، نسخة عالية الوضوح من الفيديو الإعلاني للفلم (trailer) لا يزيد عن 30 ثانية، وملصق إعلاني كبير للفيلم لغايات الترويج. وأن يزود إدارة المهرجان أيضا بنسخة عالية الجودة وبالصيغة الرقمية التي تحددها اللجنة الفنية مترجما للغة الإنجليزية.

كما يجب أن تكون الموسيقى التصويرية للفيلم مؤلفة وليست منسوخة، أو يشترط أن يحصل المخرج على موافقة خطية للموسيقى المؤلفة سابقا.

وتعود حقوق ملكية الفيلم للوزارة، ولها الحق بعرض الفيلم بالطريقة التي تراها مناسبة والمشاركة به بأي مهرجان محلي أو عربي أو دولي.

وبينت الوزارة أن الحقوق المالية ستؤول لمخرج الفيلم بعد عام واحد، وأنه يحق لفريق العمل الحصول على دعم من القطاع الخاص، شريطة بيان الجهة الداعمة وقيمة الدعم ونيل موافقة إدارة المهرجان على ذلك، بحيث تنعكس قيمة الدعم على تفاصيل موازنة الفيلم.

وعلى المخرج أن يلتزم بوضع اسم الوزارة كجهة منتجة رئيسية، في جميع المنشورات المتعلقة به وفي إشارة الفيلم أيضا.

ويجب أنّ تكون المشاريع المقدمة للأفلام الروائية القصيرة التي تتراوح مدتها (5-20) دقيقة.

وبينت الوزارة أن النصوص الفائزة بمسابقة نصوص الأفلام الروائية القصيرة التي أطلقتها بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية يمكن تقديمها للمشاركة بها في المهرجان من خلال مخرج وضمن الشروط الواردة في تعليمات المهرجان.