الكرك - نسرين الضمور

كرمت مديرية التربية والتعليم لمنطقة قصبة الكرك ومؤسسة إنجاز/ مكتب الكرك مدارس المديرية المشاركة في برنامج تحدي الأعمال للعام الدراسي 2021/2020 الذي تنفذه إنجاز بالشراكة مع منظمة الأمير تشارلز وبالتعاون مع الوزارة.

وينفذ البرنامج هذا العام بشراكة مع مشروع دعم الفرص الاقتصادية للمرأة المدعوم من الحكومة الكندية، ومدرسة المشرق الدولية.

ويهدف البرنامج، وفق القائمين عليه، إلى تمكين طلبة الصف التاسع في مدارس المملكة من الدخول في عالم الأعمال بمشاركتهم في تجربة عملية ممتعة يتعرفون من خلالها على أهم المصطلحات والمفاهيم في عالم الأعمال التجارية، وأخلاقيات العمل التجاري.

إذ يتيح البرنامج للطلبة ممارسة العمل التجاري من خلال لعبة افتراضية تحاكي واقع العمل التجاري الخاص بهم باستخدام الحاسوب، والمصممة بشكل تفاعلي للتعامل مع نواحي حياة العمل التجاري، والاطلاع على نتائج أبحاث السوق لبعض المنتجات واختيار أحدها، ومن ثم تحديد موازنة المبيعات والتسويق وتحديد جودة المنتج وتطبيق هذه المتاجرة والأعمال التجارية لمدة ثلاث سنوات كاملة كزمن افتراضي داخل اللعبة.

ويتم في هذه الفترة إنتاج المنتج وبيعه وإعداد مخططات المبيعات التي تعرض مستوى التدفق النقدي واستعراض التقارير المالية المبسطة التي توضح صافي الربح لكل شهر وعلى مدار السنوات الافتراضية المقررة.

وقال مدير تربية الكرك الدكتور عبدالحي القرالة إن هذه البرامج تُكسِب الطلاب المعارف والمهارات والأخلاقيات الأساسية اللازمة ليستطيعوا خوض غمار واقع الأعمال التجارية بممارسة لعبة تفاعلية بسيطة يبنون من خلالها منظومة معرفية متكاملة حول استراتيجيات الشركات وكيفية العمل التجاري وإجراءاته.

وأشار القرالة إلى أهمية صقل مهارات الطلبة مبكرا في مجال ريادة الأعمال وتطوير قدراتهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم ليتمكنوا مستقبلا من اقامة مشاريع خاصة تمكنهم من إحداث أثر إيجابي في مجتمعاتهم، إضافة إلى تعزيز روح العمل الجماعي والمنافسة الإيجابية وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم بطرق مبتكرة تعتمد التفكير الإبداعي.

وتعمل مؤسّسة إنجاز على تحفيز وأعداد الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ويساهموا بتنمية الاقتصاد الوطني.

وتنفِّذ سلسلة برامج وأنشطة للطلبة في المدارس والجامعات والكليّات ومراكز الشّباب ومعاهد التدريب المهني والمراكز الخاصّة