عمان - الرأي

حذر رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، الثلاثاء، من موجة ارتفاع اسعار السلع والبضائع بالسوق المحلية، جراء زيادة أجور الشحن واثمان المواد الأولية عالميا.

وأكّد الكباريتي، "ضرورة أن تتحوط الحكومة للقضية قد تؤثر على اسعار السلع والبضائع بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن تجارة الأردن نبهت منذ فترة طويلة".

وقال، إنّ "عوامل ارتفاع الاسعار بالسوق المحلية، هي بالاساس عالمية لكن هناك جزء منها محلي يتعلق ببعض الاجراءات والرسوم والضرائب المفروضة على المستوردات".

وأضاف، أن "استمرار ارتفاع أجور الشحن والمواد الأولية عالميا يمكن ان يؤثر على امتدادات السلع والبضائع الى المملكة كون المستوردين والتجار قد يعزفون عن الاستيراد، باستثناء المواد الغذائية والاساسية".

وأشار، إلى أن "الغرفة تحترم قدرات المستهلك الشرائية والتي باتت محدودة، مبينا ان اي ارتفاع على اسعار السلع يجب ان يتناسب مع المعطيات الخارجية التي طرأت على الاسعار، وان لا يكون مبالغ فيها وبعيدة عن الواقع".

ودعا الكباريتي، الحكومة إلى التدخل السريع والتفكير بأدوات تناسب الظرف الراهن الذي يمر على حركة التجارة العالمية، في ظل استمرار تبعات أزمة فيروس كورونا.