طوكيو – وكالات

تعهدت اليابان أمس الإثنين بتقديم عشرة مليارات دولار مساعدات مالية لمشاريع لخفض الانبعاثات الغازية الكربونية في آسيا، والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الطاقة والتحول من محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم إلى الغاز الطبيعي للمساعدة في مرحلة انتقالية للطاقة.

وفي اجتماع افتراضي مع وزراء الطاقة لرابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» التي تضم عشر دول، اقترح وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشي كاجياما إجراءات متعددة لدعم المنطقة، تشمل مساعدة كل دولة على تحديد مسار واقعي نحو خفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر وتطوير خريطة طريق لتحقيق ذلك.

وقال تاكيشي سودا، مدير الشؤون الدولية في وزارة الصناعة، أن الدعم المالي يشمل قروضاً واستثمارات من القطاعين العام والخاص اليابانيين ويستهدف المساعدة في خفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر.

وأضاف قائلا «لقد حدث تقدم سريع في تصفية الاستثمار في مشاريع الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز) في الصناعة المالية الدولية... لكن لتحقيق هدف خفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر في آسيان من المهم إيجاد آلية لإجتذاب الاستثمار والتمويل لتشكيلة متنوعة».