عمان - بترا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الوضع الوبائي المتعلق بمرض كوفيد-19، يشهد انخفاضا في عدد الاصابات المبلّغ عنها مؤخرًا لمدة 8 أسابيع على التوالي، وانخفاضا في عدد الوفيات لمدة 7 أسابيع متتالية.

وأضاف غيبريسوس، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي افتراضي، عقدته المنظمة مساء اليوم الاثنين، "أن هذه أخبار جيدة، لكن الإصابات والوفيات الجديدة لا تزال مرتفعة على مستوى العالم، ففي الأسبوع الماضي، تم الإبلاغ عن أكثر من 2.5 مليون اصابة، وما يقرب من 64 ألف وفاة؛ وهذا يعني 250 إصابة و 6 وفيات كل دقيقة".

ولفت غيبريسوس إلى تباطؤ معدل الانخفاض في عدد الإصابات بكوفيد-19 بمعظم المناطق؛ لاسيما وأن كل منطقة فيها بلدان تشهد زيادة سريعة في عدد الحالات والوفيات، ومنها أفريقيا التي زاد عدد الاصابات والوفيات فيها بنحو 40 بالمئة في الأسبوع الماضي، فيما بعض البلدان تضاعف عدد الوفيات 3 أو 4 مرات.

وأوضح أنه في حين أن عددًا قليلاً من البلدان لديها معدلات تطعيم عالية وتشهد حاليا أقل حالات دخول للمستشفيات وكذلك بالوفيات، فإن دولا أخرى في إفريقيا والأميركيتين وآسيا تواجه الآن وضعا وبائيا حادا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك أسباب لهذه الزيادات، ومنها زيادة انتشار المتحورات المثيرة للقلق، وزيادة الاختلاط الاجتماعي، والاستخدام غير الفعّال للصحة العامة والتدابير الاجتماعية وعدم المساواة في اللقاحات.