عمان - نسرين الكرد

شهدت مقاهي ومطاعم العاصمة عمان التزاما ملحوظا بتعليمات تقديم «الارجيلة» منذ تم السماح بعودة تقديمها منتصف الشهر الجاري، وسجل منذ بداية السماح بعودة تقديم «الاراجيل» في الساحات الخارجية في المقاهي والمطاعم، وبحسب تعليمات محددة (6) مخالفات واغلاق واحد فقط للمقاهي المخالفة.

وكان صدر بالجريدة الرسمية مؤخرا تعليمات أماكن تقديم «الأرجيلة» والتي نصت على أنه يمنع التدخين بجميع أنواعه في الأماكن الداخلية للمنشآت، كما يمنع فصل المناطق الداخلية في أي منشأة للمدخنين وغير المدخنين، ومنحت وزير الصحة حق وقفها تبعا للظروف الاستثنائية والتطورات الصحية.

وألزمت التعليمات كل من يقدم «الأرجيلة» استعمال البرابيش المعدة للاستخدام مرة واحدة فقط وتغيير الماء وتنظيف وتعقيم الأرجيلة بعد كل استعمال ووضع إشارات على كافة «الأراجيل» لتوعية المستهلك بالخطر الذي قد يلحق بهم من وراء استخدام الأرجيلة من منتجات التبغ (المعسل) بشكل عام، على أن تتولى وزارة الصحة متابعة ذلك.

وتعمل كوادر تفتيش الأمانة منذ اليوم الأول لعودة الأراجيل من خلال 120 مفتشا صحيا للتأكد من تطبيق تعليمات «تقديم الأراجيل» بالاضافة الى التأكد من البروتوكولات التي صدرت عن الجهات المختصة فيما يختص بعمل المقاهي والمطاعم السياحية.

وبحسب بيانات دائرة رخص المهن فإنه يوجد نحو 270 رخصة فعالة لتقدم الأراجيل في مناطق «الأمانة».

وتوقع عاملون في قطاع «الأراجيل» أن يشهد القطاع انتعاشة مع دخول قرار تقديم الأراجيل حيز التنفيذ، مشيرين إلى أنهم تكبدوا خسائر كبيرة خلال أكثر من عام من «عمر كورونا».

وكانت الحكومة اعتبرت المقاهي الشعبية من ضمن القطاعات الأكثر تضررا وغير المصرح لها بالعمل بسبب جائحة كورونا.