عمان - علاء القرالة

أكد مصدر مطلع أن الشركة التي تقدمت بطلب مشغل رابع للاتصالات، لم تعد مهتمة بالتشغيل بسبب المنافسة القوية التي يشهدها السوق المحلي.

وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه الى «الرأي» أن المشغل الرابع تقدم بطلب الى هيئة تنظيم الاتصالات نهاية الربع الاخير من العام الماضي لإنشاء وإدارة شبكة اتصالات متنقلة عامة باستخدام تقنيات الجيل الرابع (4G)، غير ان الشركة لم تستوف الشروط ولم تجب على المتطلبات المتمثلة بتزويد الهيئة بدراسة فنية متكاملة تتضمن تفاصيل الشبكة التي تعتزم الشركة إنشاءها وتشغيلها وخاصة الراديوية منها وأية تعاقدات محتملة مع مصنعين أو مشغلين والخدمات المستهدفة.

وأضاف المصدر، أن السوق المحلي يشهد منافسة قوية على صعيد التشغيل والحصة السوقية سواء على صعيد خطوط الاتصالات أو خدمات الانترنت والمنافسة على استقطاب خدمات الجيل الخامس (5G) ما يجعل من دخول المنافسة امرا في غاية الصعوبة الامر الذي جعل الشركة المتقدمة تتروى او تغض النظر عن الاستمرار في عمليات الترخيص واستيفاء الشروط المحددة.

وقال المصدر،أن الشركات الحالية تعاني من تراجع في النمو وبعض التحديات الاقتصادية بسبب المنافسة الكبيرة بحسب قائمين عليها، ما جعل الشركة الراغبة في التشغيل تعيد حساباتها.

وكان وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة قال في تصريح صحفي سابق أن هناك تحديات كثيرة تتعلق بدخول مشغّل رابع إلى السوق المحلي؛ لأن السوق مشبع، وتوقف عن النمو لفترة طويلة، ولا بد من وجود سبب مقنع لدخول مشغّل رابع جديد ، مشيرا الى ان دخول أي مشغل في أي بلد له أسباب منها: زيادة التنافسية، وتحسين الجودة، أو خفض الأسعار حيث في الأردن الأسعار أقل من دول عدة، والجودة أفضل أيضا، والسوق يوجد به منافسة».

وبلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال العام الماضي 2020 نحو 6.987.891 مليون مشترك، وفق بيانات رسمية، بنسبة تراجع 10% مقارنة بين العامين 219 و2020.

وأظهرت البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد الاشتراكات في خدمة الدفع اللاحق (الفواتير) 1.545.078 مليون اشتراك فيما استحوذت خدمة الدفع السابق (البطاقات) على الحصة الكبرى حيث بلغ عدد الاشتراكات 5.442.813 مليون اشتراك.

فيما تظهر أرقام سابقة نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد الاشتراكات عام 2019 نحو 7.778.770 مليون اشتراك منها 6.456.910 دفع سابق، و1.321.860 دفع لاحق، ومقارنة بين العامين 2019 و 2020 فإن أعداد الاشتراكات تراجعت 790,879 ألف اشتراك، ما نسبته 10%.