عمان - حيدر القماز

وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية اتفاقية طويلة الأجل لتوريد 400 ألف طن من سماد الداب إلى أميركا الشمالية والجنوبية بالأسعار العالمية.

ووفقا لتقرير مجلة أسمدة عالمية متخصصة تصدر في لندن أطلعت عليها «الرأي » فان سلاسل التوريد ستبدأ أعتبار من شهر تموز المقبل وحتى شباط 2022، لشركة » كوخ » احدى الشركات الأمريكية المتخصصة في مجال الأسمدة.

واشار التقرير ان السعر سيكون وفقا لمعادلة سعرية يحدد عند تثبيت مواعيد الشحن.

وعلمت «الرأي» ان الكميات التي تم التعاقد عليها ضمن هذه الصفقة تشمل بيع كامل منتجات الشركة من سماد الداب للعام الحالي.

وكانت شركة الفوسفات أبرمت صفقتين في شهر 6 من عام 2021 لبيع شحنتين بحوالي 38 الف و 35 الف طن من سماد الداب موجهتان الى السوق الاميركي.

وكانت تقارير ذكرت ان الصين تنوي فرض ضريبة على مبيعات الاسمدة بنسبة ٣٠ بالمئة اعتبارا من بداية تموز المقبل وذلك حماية للمزارعين الصينين، حيث لن هذه الضريبة ستودي الى زيادة كبيرة في اسعار الاسمدة، مما سينعكس ايجابيا على الصناعات المحلية من هذه الأسمدة

وارتفعت أرباح شركة الفوسفات الأردنية خلال الربع الاول من عام 2021 إلى 35 مليون دينار صافي بعد الضرائب،وهذا الانجاز مدعوم بزيادة قياسية لسماد ال داب، علما بان شركة الفوسفات تنتج اكثر من ٨.٥ مليون طن سنويا.

ويشير التقرير إلى ان التنوع في أسواق جديدة مثل أميركا كان نتيجة لفرض الولايات المتحدة ضرائب واردات عالية على الاسمدة من روسيا والمغرب.