عمان - هبة الصباغ

تعطي اليوم سمو الأميرة عالية بنت الحسين شارة انطلاق الماراثون الدولي والذي يقام ضمن بطولة الأردن الدولية للقدرة والتحمل.

وأعلن 60 فارساً مشاركتهم في السباق الأول الذي يقام لمسافة 120 كلم و100 كلم دولي، ومن المنتظر أن يشهد منافسة قوية خاصة بوجود فرسان من مملكة البحرين.

ويشهد سباق 120 كلم دولي 5 مراحل، فيما سباق 100 كلم دولي 4 مراحل يخوض غمارها الفرسان وسط شروط وتعليمات سيعلن عنها الاتحاد الملكي للفروسية خلال الفحص الفني الذي يتم خلاله إعلان كافة الشروط والتعليمات الخاص بالسباق والتعامل مع الخيل

والسرعة المقررة داخل المراحل.

ويشتمل سباق القدرة على عدة مراحل وذلك حسب المسافة المخصصة تحدد بالألوان والمسافات، ففي المرحلة الأولى يمر الجواد بفتره تقديمه للبوابة البيطرية المحددة بـ 20 دقيقة ثم يعطى الجواد استراحة إجبارية حسب نظام البطولة تستغرق من 30-40 دقيقة وبعدها يغادر نحو المرحلة الثانية وهكذا حتى نهاية السباق.

وتستمر خلال المراحل عملية الفحص البيطري والاستراحة وفي حالة ظهور أي حالة لا تساعد الخيل على الاستمرار مثل العرج أو الجفاف يقوم الطبيب البيطري باستبعاد الجواد حفاظاً على صحته.

العنصر النسائي متواجد

يرافق الفريق البحريني عنصر نسائي متمثل بالفارسية شيرين محمد والفارسة إسراء أحمد في السباق الرئيسي لمسافة 120 كلم.

وأعربت الفارسة شيرين عن بالغ سعادتها بهذه المشاركة التي ستعزز من مسيرتها في عالم رياضة القدرة، مشيرة إلى أنها فخورة بأن تمثل الفريق البحريني في البطولة، فيما قالت الفارسة إسراء أن مشاركتها في البطولة سيكون لها الأثر الإيجابي الكبير في كسبها الاحتكاك والخبرة التي ستنعكس على مشاركتها في البطولات المحلية.

الفحص البيطري

أقيم أمس الجمعة الفحص البيطري للبطولة بمشاركة كافة الفرسان، وتخلله ترقيم الجياد، إضافة إلى اجتماع تعريفي للطاقم الإداري والفني للحديث عن مواعيد الانطلاق ومواقع التبريد وغيرها.