الرأي - وكالات

أكملت إيران والإمارات والسعودية عقد المنتخبات المتأهلة الى كأس آسيا 2023 والدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 في قطر، مع نهاية الدور الثاني من التصفيات المزدوجة الثلاثاء، بتصدرها مجموعاتها.

كما رافقتها أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني إلى الدور الحاسم من كأس العالم والنهائيات القارية وهي العراق، لبنان، الصين، فيتنام وعمان.

ولحقت هذه المنتخبات بسوريا، أستراليا، اليابان وكوريا الجنوبية التي كانت حسمت تأهلها في جولة سابقة.

في الرياض، حجز المنتخب السعودي مقعده في الدور الحاسم والنهائيات القارية المقررة في الصين عام 2023 إثر فوزه الصريح على نظيره الأوزبكي 3-0، في ختام منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

سجل ثلاثية الأخضر، سلمان الفرج (25 و33) وعلي الحسن (52).

وفرض الأخضر سيطرته على مجريات الشوط الأول، وكاد أن يباغت ضيفه بهدف سريع عندما لعب ياسر الشهراني كرة عرضية واجه على إثرها سلمان الفرج المرمى لكن كرته ذهبت بعيداً عن المرمى (3)، ولاحت فرصة أخرى عندما تجاوز فهد المولد الدفاع قبل أن يصوب الكرة بجوار القائم (9) ومن هجمة منسقة نجح الأخضر في افتتاح باب التسجيل عندما انطلق عبدالرحمن غريب بكره من العمق قبل أن يمررها لسلمان الفرج الذي لعبها بدوره قوية على يسار سنجر كوفاتوف (25).

وواصل الأخضر أفضليته رغم تقدمه في النتيجة، وأضاف هدفاً ثانياً عندما استقبل سلمان الفرج كرة عرضية لعبها مباشرة داخل المرمى (33).

وحرمت العارضة الأخضر من هدف محقق عندما تصدت لكرة فهد المولد القوية قبل أن تعود ويبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (39).

وفي الشوط الثاني واصل الأخضر أفضليته وعزز تقدمه بهدف ثالث عندما مرر صالح الشهري كرة بينية لزميله علي الحسن الذي واجه المرمى ولعبها سهلة على يسار كوفاتوف (52) وبعد أن ضمن الأخضر النتيجة بنسبة كبيرة أجرى المدرب عدة تغييرات، كما أن المستوى تراجع بعض الشيء مع غياب تام للفرص الخطرة على المرمى الأوزبكي.

ايران والعراق سويا الى الدور الحاسم

وحسم المنتخب الإيراني بطاقة الصعود المباشرة وصدارة المجموعة بعد فوزه المستحق على العراق بهدف دون رد ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

سجل هدف إيران الوحيد سردار آزمون (35).

وكان الانتصار كافيًا للمنتخب الايراني لاعتلاء صدارة المجموعة رافعا رصيده إلى 18 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط عن العراق صاحب المركز الثاني، ليتأهل الفريقان معا إلى الدور النهائي من التصفيات المونديالية.

خروج الأردن

وخرج الأردن من تصفيات كأس العالم بعد تلقيه الخسارة أمام أستراليا بهدف دون مقابل في ختام منافسات المجموعة الثانية التي استضافت الكويت جولاتها الثلاثة الأخيرة.

وخاض منتخب الأردن مواجهة أستراليا بطموح الفوز ولا بديل للتأهل ضمن أفضل خمس يحتلون المركز الثاني عن المجموعات الثمانية لكنه فشل في تحقيق الفوز لينهي التصفيات برصيد 14 نقطة، خلف أستراليا التي حققت العلامة الكاملة (24) نقطة.

وأنهت الكويت التصفيات ثانية بفارق الأهداف أمام الأردن بعدما كانت فقدت سابقا فرصة التأهل إلى الدور النهائي بتغلبها على تايوان 2-1.

سجل يوسف ناصر للفائز (14 و72) وتشون-تشينغ وو للخاسر (51).

اليابان بالعلامة الكاملة

أنهت اليابان التصفيات بالعلامة الكاملة عقب إكرامها وفادة ضيفتها قيرغيزستان 5-1 الثلاثاء في سويتا في الجولة الثامنة الأخيرة للمجموعة السادسة.

وفرض أدو اونايو نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في غضون 6 دقائق (27 من ركلة جزاء و31 و33)، وأضاف كل من شو ساساكي (72) وتاكوما أسانو (77) هدفا، فيما سجل ميرلان مورزاييف (45+2 من ركلة جزاء) هدف قرغيزستان الوحيد.